أخبار الاقتصاد

انخفض 4 جنيهات دفعة واحدة.. أسباب تراجع سعر الدولار في السوق السوداء

يعاني السوق الموازي “السوق السوداء” حالة من الارتباك وعدم الاستقرار بعد تغيير سعر الدولار المفاجئ منذ يوم الأربعاء السابق، بسبب غلق عمليات التداول بالسوق الموازي في هذا اليوم، وإلى الآن مازال السوق السوداء يعاني حالة من التخبط.

شهد سعر الدولار بالسوق السوداء انهيار سريع منذ تغيير سعر الدولار ليقترب من سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنك المركزي وسط توقعات بانتهاء السوق السوداء خلال الأيام القليلة القادمة.

سعر الدولار بمصر الآن

ستراوح سعر الدولار اليوم في مصر ما بين 29.43 جنيه و29.70 جنيه للشراء، أما سعر البيع يتراوح ما بين 29.53 جنيه و29.80 جنيه، حيث بلغ الفرق بين أسعار الشراء والبيع حوالي 27 قرشَا بسعر الصرف.

سعر الدولار في السوق السوداء

شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء حالة من التراجع منذ يوم الأربعاء السابق، حيث أسرع العديد من الأشخاص لبيع ما ليهم من الدولارات خوفًا من الخسارة بعد ما قاموا بشرائه بمبالغ كبيرة.

وانخفض سعر الدولار بقوة بالسوق السوداء بعد ان تخطى حاجز الـ 38 جنيه خلال وقت سابق، ويسجل الآن بالسوق السوداء حوالي 34 جنيه.

فما هي الأسباب التي أدت لانهيار سعر الدولار في السوق السوداء ؟

انهار السوق السوداء بمصر بعد الضربة الموجعة التي تلقها يوم الأربعاء السابق، حيث أغلق أبوابه دون تنفيذ أي عمليات خصوصًا وأن سعر الدولار بالسوق الموازي أصبح مطابق إلى حدًا ما مع سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنوك.

وتبعًا لتوقعات خبراء المال والاقتصاد فإن السوق الموازي في طريقه للانهيار مرة أخرى، في ظل ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميًا، مما أدى لحالة من الركود بالسوق السوداء وانخفاض سعر الدولار به لمستوى 34 جنيه، ويذكر هنا أن سعر الدولار انخفض مرتين خلال أيام مقارنة بأعلى سعر وصل إليه يوم الأربعاء الموافق الـ 11 من شهر يناير السابق لمستوى 32.05 جنيه لينخفض 2.25 جنيه دفعة واحدة ثم ارتفاع 25 قرشًا ليهبط بإجمالي 2.5 جنيه.

احتياطي الدولار بمصر

صرح البنك المركزي خلال وقت سابق عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمستوى 470 مليون دولار ليسجل 34.002 مليار دولار مع نهاية شهر ديسمبر السابق في مقابل 33.532 مليار دولار بشهر نوفمبر السابق 2022.

كما اتخذ البلاد العديد من الإجراءات خلال الفترة السابقة لدعم الجنيه مقابل الدولار، ومن أهمها رفع البنك المركزي لسعر الفائدة حوالي 4 مرات منذ عام 2022، وأخرها زيادة بنسبة 3% دفعة واحدة وسعرة الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ وإلغاء نظام الاعتمادات المستندية للسماح بتصدير الذهب الذي يوفر المزيد من العملة الصعبة للبلاد.

إقرأ ارتفاع جديد لسعر الدولار اليوم بختام التعاملات.. أخر تحركات أسعار الدولار اليوم في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى