أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يفجر مفاجأة بشأن احتياطي مصر من النقدي الأجنبي

صرح البنك المركزي المصري عن زيادة كبيرة بعمليات الإنتربنك خلال الأيام التي تلت تبني البلاد سعر صرف مرن للعملة المحلية مقابل الدولار والعملات الأجنبية بحوالي 20 ضعف المتوسط اليومي.

يأتي هذا بينما تشهد البلاد حالة من تدفقات النقد الأجنبي الدولار بأكثر من 925 مليون دولار منذ الـ 11 من شهر يناير الجاري 2023، فهذا يعد مؤشر اقتصادي إيجابي في أعقاب ثالث تخفيض للجنيه المصري في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان خلال أقل من 12 شهرًا تبعًا للتصريحات التي أعلن عن البنك المركزي المصري.

وأوضح المركزي لارتفاع التدفقات الدولارية التي سمحت بتغطية أكثر من ملياري دولار من احتياطات المستوردين خلال الأيام الثلاثة السابقة، حيث انخفض الجنيه المصري بأكثر من 16% خلال العام الجديد 2023، بعد تعهد السلطات بالسماح بقدر أكبر من مرونة سعر الصرف الذي يعد أساسي لتأمين مساعدة صندوق النقد الدولي لمصري بقيمة 3 مليارات دولار.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الجنيه المصري سجل مستوى قياسي منخفض أمام الدولار الذي بلغ مستوى 32.19 جنيه بالأسبوع السابق، مما أدى لتضيق الفجوة مع المعدل بالسوق السوداء الذي ظهر خلال الوقت السابق ويكافح فيه المصريون للعثور على الدولار عبر القنوات الرسمية بالبلاد.

أعلنت وكالة الأنباء “بلومبرج” خلال التقرير الصادر عنها اليوم، أن الجنيه المصري هو أسوء العملات من حيث الأداء في العالم لهذا العام 2023، حيث تظهر مقاييس التقلبات التاريخية قصيرة الآجل، والتي أدت لحدوث تقلبات أكثر تطرفًا على مستوى العالم مما أدى لسلسلة من الانخفاضات بقيمة العملة التي أثرت على معدلات التضخم السنوي، الذي سجل أعلى مستوى له في 5 سنوات خلال شهر ديسمبر مما أدى لزيادة الضغط على المستهلكين في البلاد التي يزيد عدد تعداد سكانها عن 104 مليون نسمة.

فجر المركزي مفاجأة من العيار الثقيل عن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية على الرغم من سداد ديون بقيمة 2.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر وديسمبر مجتمعين، كما أعلن أن الاحتياطي الجاري يغطي 5.4 شهر من الواردات، وأضاف إلى ان البنوك تقوم خلال الوقت الراهن بتسويق المشتقات المالية على العملات لتمكين المؤسسات من التحوط ضد تقلبات أسعار الصرف.

إقرأ أحدث أسعار العملات والذهب في مصر الآن: سعر الدولار واليورو والإسترليني والسعودي والكويتي والقطري

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى