أخبار الاقتصاد

خبير يحذر من انخفاض عنيف بأسعار الذهب قبل ارتفاعه مرة أخرى للقمة

خلال الفترة السابقة ارتفعت أسعار الذهب لمستويات قياسية، ويتجه العديد من المحللين للأسواق المالية لتخطي الذهب عتبه الـ 2000 دولار للأونصة الذي بات وشيكًا، ولكن ثمة توقعات أخرى أعلنت أن ارتفاع الذهب حاليًا أمرًا بعيد المنال، حيث يتوقعون تعرض الذهب لانخفاضات قوية.

تبعًا للتصريحات التي أعلن عنها مؤسس شركة إتش إس دنت “هاري دينت”، فإن الذهب المرتفع حاليًا منذ بداية العام الجديد 2023 ويصل خلال الوقت الراهن لمستوى 1930 دولار للأوقية، سينعكس وينخفض بشكل كبير، وسيدخل بمرحلة انهيار كبرى يمكن مشاهدته خلال الموجة الثانية قبل أن يرتد للصعود مرة أخرى.

توقع بانخفاض الذهب لمستوى 900 دولار مع حلول منتصف العام القادم 2024

توقع هاري دينت وصول الذهب لمستوى منخفض للغاية 900 دولار للأونصة مع حلول منتصف العام القادم 2024، وأكد أن الذهب لا يعد ملاذ آمن، وتوقع أن ينخفض الذهب لمستوى 900 دولار و1000 دولار، حيث سيكون هذا أقل بكثير من السلع الأخرى، ولايزال هناك حالة من الهبوط بنسب تتراوح ما بين 40% و45%.

ويتضمن سجل مسار هاري دينت، فيما يتعلق بتوقعات المسار التصحيحي لأسعار الذهب، وجود فقاعة الأصول اليابانية وفقاعة دوت كوم، وانتخاب دونالد ترامب رئيسًا لعام 2016.

توقع هاري دينت: الذهب فقاعة قد تنفجر

أعلن هاري دينت، أن فقاعة أي شيء تم تصنيعها عبر سياسات نقدية متساهلة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي أدت لحدوث طفرات في معظم فئات الأصول وخصوصًا الأسهم.

وهناك طفرة في الأسهم من 2009 لأوخر2021 كانت مصطنعة بنسبة 120%، ولقد كان مجرد تحفيز أكثر للحفاظ على ارتفاع سوق الأسهم في مقابل تناول “عقار مالي سام”، الذي أدى لانخفاض وفشل قد يؤدي للتوقف.

وتوقع دينت، حدوث انهيار هائل وسط حالة الهبوط الراهنة منذ وصول مؤشر ناسداك لأدنى مستوى له خلال العام السابق 2022 عند مستوى 10088، وتوقع أن يكون نهاية المطاف لمرحلة الأسهم أن تكون خلال شهر يوليو من العام القادم 2024.

وأكد أننا مازالنا في المراحل الأولى لمعرفة الانهيار المستمر والمتعمق بشكل كبير ونحتاج لكسر أخر قاع عند مستوى 10088، وأكد أن الموجة القادمة للهبوط نحو الأسفل بمجرد الوصول للمستوى الحرج، وتوقع أن ينخفض مؤشر ناسداك بنسبة 92%، وانخفاض مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 86%.

الاحتياطي الفيدرالي لا يستطيع إصلاح الوضع الاقتصادي الراهن

توقع دينت، أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي قام برفع أسعار الفائدة بقيمة 425 نقطة أساس منذ عام 2022 في محاولة لتهدئة ارتفاع الأسعار لن يكون قادرًا على منع انهيار السوق الاقتصادي.

وأضاف، أن جيروم بأول استدار وركز على هذا الأمر، ولن يستطيع العودة للتخفيف مرة أخرى، فتلك الإجراءات من شأنها تثبيت ضعف الاقتصاد وجعل الاحتياطي الفيدرالي يبدو متهورًا.

مؤكدًا، أن الاحتياطي الفيدرالي فقد مصداقيته في حالة اتجاهه نحو سياسات نقدية فضفاضة، وأضاف أن الفيدرالي بعد مبالغته في التحفيز ويريد المزيد من التحفيز فلن يكون لديه الكثير من المصداقية، مضيفًا أن وقف الاحتياطي لسياساته في التشديد النقدي ستكون من الإجراءات الذكية، ولكن هذا لن يمنع من الانهيار الحتمي للأسهم.

الهند هي القوة الاقتصادي العظمى القادمة

وتوقع هاري دينت أن تبرز الهند كقوة اقتصادية عظمى قادمة في العالم بسبب تزايد عدد سكانها، ونسبة الشباب الكبيرة بها، وتوقع أن الهند ودول جنوب شرق آسيا سيكونان أفضل بكثير من الصين على المدى الطويل، وذات يوم ستكون الهند أكبر اقتصاد في العالم وستظل الولايات المتحدة على الأرجح أكبر قليلًا من الصين.

مؤكدًا أن شيخوخة الصين الراهنة وتناقص عدد سكانها، إلى جانب زيادة الاستثمار في المباني بها سيؤدي لضعف اقتصادها على مدار القرن.

توقعات بانخفاض أسعار الذهب مع حلول 2024

توقع هاري دينت أن ينخفض الذهب مع حلول العام القادم 2024، ولكنه توقع أن نمو الهند يبشر بالخير بالنسبة لأسعار الذهب على المدى الطويل، وخصوصًا في ظل استهلاك الهند الكبير للذهب فهي تعد ثاني أكبر مستورد للذهب في العالم، وأكد أن الهند عندما تصبح قوة عظمى فإن الذهب سيزدهر، لأن الهنود يشترون ويستخدمون الذهب والمجوهرات وكل شيء، لهذا سيزدهر الذهب خلال الفترة القادمة.

إقرأ أرخص من الذهب وأفضل من الدولار.. منافس جديد لاستثمارات الأفراد في 2023

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى