أخبار الاقتصاد

مطالب بوضع تشريعات تسمح بالبيع بالدولار

أعلن عضو جمعية مطوري القاهرة الجديدة المهندس أحمد الأمين مسعود، أن مجال العقارات المصرية بطبيعة الحال يمرض ولكنه لا يموت، فعلى الرغم من التحديات والمعوقات الكبرى التي يمر بها القطاع العقاري، إلا أن كل محنة يولد منها منحة لخلق فرص عديدة لزيادة الطلب على العقارات على الرغم من الاستقرار الذي يعاني منه القطاع العقاري خلال الفترة الحالية إلا أن الحلول مازالت واضحة ويمكن أن يتم تنفيذها بشكل سريع ويعيد الانتعاش للقطاع.

وأوضح أن القدرة الشرائية لدى المصريين انخفضت لحد كبير إلا أنها ارتفعت لدى المصريين العاملين بالخارج، ولهذا يجب على المطورين الاتجاه للترويج للمنتج العقاري بالأسواق الخارجية التي تضمن حوالي 14 مليون مصري منهم ما يقرب من 10 مليون بالدول العربية.

وأقترح عضو جمعية مطوري القاهرة الجديدة، أن يتم وضع تشريع من قبل البنك المركزي المصري لتسمح للمطورين العقاريين ببيع مشروعاتهم بالعملة الصعبة، كما يعمل على فتح الباب لهيئة المجتمعات العمرانية بيع الأراضي للمصريين العاملين بالخارج بمنطقة بيت الوطن من خلال تحويل الدولار من الخارج، فتلك الحلول السريعة والجذرية ستؤدي للتغلب على التحديات الخاصة بفروق الأسعار وارتفاع التكاليف التنفيذية للمشروع.

وأشار إلى أن ما يقرب من 50% أو 60% من المواد الخام المستخدمة في المراح الإنشائية للمشروع والتي سيتم استيرادها من الخارج، فهذا الأمر يستدعي وضع حلول جذرية وعاجلة لاستقطاب العملة الصعبة من خارج البلاد.

وأضاف من أهم المقترحات للتغلب على فروق الأسعار أن يلزم المطور العقاري بجذب العملة الصعبة من الخارج من خلال القنوات الشرعية عبر البنوك الحكومية، حيث يقوم البنك بتوفير الكاش فلو للمطور العقاري بالعملة المحلية وليس بالعملة الصعبة.

وتوقع الأمين، أن ارتفاع أسعار العقارات سيكون بنسب تتراوح ما بين 20% أو 30% خلال الفترة القادمة، وذلك من أجل مواجهة ارتفاع سعر التكلفة الإنشائية لأي مشروع ومواجهة التحديات الكبرى التي تواجه القطاع من ارتفاع في قيمة العملة الأجنبية أو ارتفاع الفائدة البنكية على القروض.

وشدد على أن المصدر الوحيد لاجتذاب الدولار للسوق المحلي هو تحويلات المصريين من الخارج فهناك ما يقرب من 33 مليار دولار يتم تحويلهم بشكل سنوي، ففي حالة توفير قناة رسمية سيتم التحويل من خلالها سيكون من المتوقع أن يرتفع معدل التحويلات من الخارج لمستوى 50 مليار دولار.

إقرأ ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج الي أعلى مستوى تاريخي لها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى