أخبار الاقتصاد

موديز تخفض التصنيف الائتماني لمصر لأول مرة منذ 10 سنوات

لأول مرة منذ 10 سنوات، اتخذت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، قرار بتخفيض التصنيف الائتماني لمصر من مستوى B2 إلى مستوى B3.

وتم اتخاذ هذا التنصيف وفق وسائل إعلامية، بسبب انخفاض احتياطيات مصر من العملات الأجنبية وانخفاض السيولة التي تمتلكها من العملات، بالإضافة إلى قدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

وذكرت الوكالة، أن صافي مراكز الالتزامات الأجنبية للنظام المصرفي، زاد، مما ترتيب عليه زيادة الضعف في وقت يسود فيه عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي.

كما قررت الوكالة تعديل النظرة المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة، مشيرة إلى أن اتفاقية صندوق النقد من شأنها خلق مصادر أكثر استدامة لتدفقات رأس المال.

وعلى الرغم من ذلك فإن الحد من جوانب الضعف الخارجية للبلاد ستستغرق وقتا، بحسب الوكالة مضيفة “نعم قد يستقر الوضع، ولكن لا نتوقع أن تنتعش السيولة في مصر ومراكزها الخارجية في وقت قصير”.

ويرجع تعديل نظرة الوكالة للنظرة المستقبلية وتصنيفها إلى مستقرة، إلى توقعاتها أن تتمكن الحكومة من الموازنة بين ارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي وتشديد أوضاع أسواق رأس المال العالمية في مقابل زيادة الإنفاق الاجتماعي جراء تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الواردة في اتفاقية صندوق النقد الدولي مما يترتب عليه وفق التوقعات تعزيز الصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر.

اقرأ أيضاً.. الرئيس السيسي يرد على انتقادات عدم استطاعة مصر السيطرة على الأسواق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى