أخبار الاقتصاد

خبراء.. هذه الأسباب قد تنتهي هيمنة الدولار الأمريكي على العملات خلال 2023

منذ نهاية العام السابق 2022 يعاني الدولار الأمريكي من تراجعات كبيرة وملحوظة مقابل معظم العملات الرئيسية، حيث سجل مؤشر الدولار الذي يتم من خلاله قياس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة العملات الرئيسية لمستوى يقرب من 115، وعاد منذ شهر أكتوبر السابق 2022 ليواصل تراجعه، وذلك على الرغم من محالات ارتفاع الدولار بعد البيانات الإيجابية الاقتصادية إلا ان الأسواق يبدو أنها كان تخطط لان يكون العام الجديد 2023 هو عام تراجع للدولار الأمريكي وفقد سطوة مقابل العملات الأخرى.

أداء اليورو مقابل الدولار خلال نهاية 2022 وبداية 2023

شهدت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” تراجعات قوية مقابل الدولار الأمريكي خلال العام السابق 2022، حيث فقدت أكثر من 6% من قيمتها عندما تراجعت من مستوى 1.15 وذلك دوى مستويات التعادل بين العملتين، وذلك للمرة الأولى خلال العام السابق، إلا أن اليورو بدأ في التعافي منذ نهاية العام السابق، وواصل ارتفاعه مرة أخرى مع بداية العام الجديد 2023، ليصل لمستوى 1.0480 ليستقر الآن عند مستوى 1.10.

أداء الدولار مقابل الجنيه الإسترليني منذ نهاية 2022 وبداية 2023

أما للجنيه الإسترليني مقابل الدولار امريكي فقد استطاع أن تتعافى من الانهيارات القوية لها مقابل الدولار خلال العام السابق 2022، حيث تدنى لأكثر من 10% عند مستوى 1.3750 ليصل لمستوى 1.03 دولار، ومنذ بداية العام الجاري 2023 عاد الجنيه الإسترليني مرة أخرى للارتفاع بنسبة 0.35% ليقترب من مستوى 1.19 دولار مجددًا.

تعاني الين الياباني مقابل الدولار منذ بداية 2023

يعد الين الياباني من أكثر العملات التي تراجعت قيمتها مقابل الدولار الأمريكي بنسبة أكث من 13%، حيث وصل الدولار مقابل الين لمستويات قياسية لم يصل لها منذ عام 1998 ميلاديًا بالقرب من مستوى 152، ولكن مع بداية العام الجديد تعافى الين الياباني مقابل الدولار بنسبة 1%، واستقر الين الآن مقابل الدولار عند مستوى 127.20.

بيانات اقتصادية تدعم قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

على الرغم من حالة الركود الاقتصادي التي تسيطر على أداء الاقتصاد العالمي، إلا أن البيانات الاقتصادية تستمر في دعم اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية وتمنع انهيار الدولار الأمريكي، حيث أوضحت أخر البيانات المعلن عنها رسميًا نجاح قطاع سوق العمل في إضافة ما يزيد عن 500 ألف وظيفة منذ بداية شهر يناير من العام الجديد 2023، متخطيًا أكثر من ضعف التوقعات في هذا الصدد.

فيما تستمر البطالة في التراجع مما يدعم استبعاد احتمالات أن ينزلق الاقتصاد الأمريكي في حالة من الركود، وبعدها أوضحت البيانات الصادرة عن القطاع الخدمي الأمريكي التي تؤكد قوة وضع الاقتصاد الأمريكي مقارنة بالدول الأخرى التي تعاني من ضعف واضح في معظم القطاعات الاقتصادية مثل بريطانيا ومنطقة اليورو.

ماذا يخطط الفيدرالي الأمريكي خلال العام الجاري 2023؟

أعلن رئيس قسم أبحاث الأسواق المالية في مجموعة Equiti رائد الخضر، عن توقعاته لمخططات الفيدرالي الأمريكي خلال العام الجديد 2023، حيث أعلن أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد بدء خلال فعاليات أخر اجتماع له بالعام السابق 2022، بخفض مسار رفع أسعار الفائدة خلال العام الجديد، وبالفعل هذا ما حدث حيث تم رفع الفائدة بواقع 0.25% فقط بعد أن وصل الرفع خلال العام السابق لـ 0.5% و0.75% خلال كل اجتماع متتالي منذ شهر مارس من العام السابق 2022.

وشدد الخضر، على ضرورة الوضع بعين الاعتبار أن معظم تصريحات أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خصوصًا تصريحات جيروم بأول رئيس الفيدرالي تمنع انهيار الدولار الأمريكي، والدليل على ذلك أن تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي نجحت بالفعل في إجهاض كافة التوقعات بشأن تراجع الدولار الأمريكي.

وأشار، إلى أن جميع تصريحات جيروم بأول تؤكد على استمرار رفع أسعار الفائدة التي تعد من الأمور الضرورية من أجل السيطرة على ارتفاع الأسعار وتأتي تلك التصريحات بعد نجاح الفيدرالي الأمريكي في السيطرة على كبح التضخم الاقتصادي من مستويات 9% حيث استقرت معدلات ارتفاع الأسعار خلال الوقت الراهن قرب مستويات 6.5%، وشدد الخبير على أن الطريق مازال طويلًا كما أوضح أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي مع استهداف نطاق التضخم الصحي عند مستوى 2%.

ضغوط تواجه الدولار الأمريكي

أوضح رائد الخضر، أن من أهم التحديات التي تواجه الدولار الأمريكي خلال العام الجديد 2023 استمرار التوترات الجيوسياسية العالمي، حيث أن الدولار يواجه تحدي دولي كبير يتمثل في محاولات التخلي عنه بالمعاملات التجارية الدولية مما يمثل خطر كبير على حصة الدولار في تلك المعاملات الاقتصادية التي تعد أحد أهم العوامل المؤثرة على مستقبله خلال العام الجديد 2023.

وأكد الخضر، أن جيروم بأول قد تطرق في بعض تصريحاته لتلك النقطة الخطيرة في مسار الدولار الأمريكي، حيث أن التخلي عن الدولار في التجارة الدولية سينعكس على تراجع هيمنته على الأسواق العالمية.

وأضاف رائد الخضر، على الرغم من تصريحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الاستمرار في رفع أسعار الفائدة خلال العام الجديد 2023، إلا أن الأسواق العالمية تتوقع تثبيت أسعار الفائدة مع حلول النصف الثاني من العام الجاري تبعًا لأداة CME جروب، وهناك نسب ضعيفة أخرى تتوقع أن يعاود الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة من جديد بحلول تلك الفترة، فهذا الأمر يمثل ضغط كبير على الدولار خلال الفترة القادمة في حالة استمرار هذا الوضع.

كلما اقتربت نهاية حملة رفع الفائدة في أمريكا هبط الدولار

أكد الرئيس التنفيذي لشركة Intermarket Strategy أشرف العايدي، أنه كلما اقترب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من نهاية حملة رفع الفائدة ستهبط قيمة الدولار، ويعتمد مدى الهبوط على مدى رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية الأخرى خصوصًا البنك المركزي الأوروبي، والبنك المركزي بكندا، والبنك المركزي ببريطانيا، بالإضافة لاعتماد هبوط الدولار على مؤشرات النمو الاقتصادي.

وأضاف أشرف العايدي، في حالة وقوع ركود كما حدث خلال عام 2008، فهذا سيؤدي للقضاء على الطلب على السلع، ومن الممكن أن يساعد هذا الدولار الأمريكي، ولكن السيناريو الرئيسي يوضح هبوط مستمر للدولار، وأن لم نطلق عليه سقوط حر، بينما أي هبوط أو تصحيح بمعدلات التضخم الاقتصادي سيكون مؤقت.

وشدد على أن الخطر الأكبر ما هو المتوقع في حالة ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي مجددًا فهذا الأمر سيجبر البنوك المركزية بالعالم بما فيهم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة وهو ما سيؤدي لارتفاع الدولار.

الدولار قد ينخفض ولكنه سيحافظ على مكانته العالمية

صرح الخبير الاقتصادي حسين القمزي، أنه منذ إطلاق التيسير الكمي، وهناك تساؤلات هل سينهار الدولار الأمريكي؟ أوضح الخبير أن هذا التساؤل من الناحية الظاهرية يعد معقوًلا، وذلك في حالة حدوث أزمة عملة بأمريكا وأكد أن هذا الأمر قد يكون مستحيلًا، حيث أن الدولار يعد من أهم عملة احتياطي بالعالم، ويتم تسعير كافة السلع العالمية به، فمن خلال وضعه كعملة احتياطية يحصل الدولار على شرعية إضافية بنظر المستخدمين وتجار العملة، والمشاركين في المعاملات الدولية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، من المتوقع أن تنخفض قيمة الدولار الأمريكي، فهذا الأمر طبيعي للعملات، ولكنه سيحافظ على مكانته كعملة عالمية مسيطرة، وعلق على الأصوات التي تعلن أن انخفاض قيمة الدولار يدل على قرب وقت انهياره فتلك تعد أمنيات من قبل بعض الدول، فخلال السنوات السابقة تم تشكيل نسبة الاحتياطات العالمية للدولار بجميع بنوك العالم بنسبة 60% ولكن بقى الدولار الأمريكي مسيطر، وهناك عملة واحدة قد تتحداه وهي العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” وليس اليوان الصيني.

إقرأ أسعار الدولار تواصل ارتفاعها في مصر الآن: سعر الدولار اليوم الاثنين 13 فبراير 2023 في كل البنوك المصرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى