أخبار الاقتصاد

تفاصيل إنشاء بورصة لتداول الذهب في مصر

بدأت بالفعل بورصة السلع عملها بشكل رسمي في السوق المصري في يوم الـ 27 من شهر نوفمبر السابق لعام 2022، وقامت البورصة بإدراج العديد من المنتجات الجديدة بها ومنها الذهب الذي يتم تداوله داخل البورصة بالإضافة للقمح الذي بدأ تداوله بشكل فعلي بالبورصة منذ انطلاقها داخل السوق المحلي، حيث تعمل البورصة كسوق اقتصادي ليتلاقى فيها البائع بالمشتري، وعلى أساسها يتم تحديد سعر السلعة تبعًا لطبيعتها.

بورصة السلع بمصر

من أهم مميزات بورصة السلع بمصر أنها لا تقتصر على طرح منتج بعينه ليتم من خلالها تحديد سعره من خلال آليات العرض والطلب، وقد قامت البورصة المصرية للأسهم بوضع أنظمة بورصة السلع وتعد شريكة في ملكيتها بنسبة 35% بالإضافة لجهاز تنمية التجارة الداخلية.

ومن المتعين أن يتم طرح الذهب ببورصة السلع ليكون ضمن السلع المتداولة بداخلها، وإلى الوقت الراهن لم يتم الحصول على موافقة على بدء تداول الذهب ببورصة السلع، ولكن تم عقد العديد من الاجتماعات مع تجار الذهب لمناقشة ومعرفة إمكانية تداول الذهب وما هي الآلية المناسبة لتحديث لسعر الذهب بالبورصة، وهل سيكون الحصول على السعر من جهة معينة أم من عدة جهات.

إنشاء بورصة لتداول الذهب بمصر

أعلن مصدر مطلع ببورصة السلع، أنه جاري العمل على إدراج العديد من السلع الأخرى للتداول ببورصة السلع وعلى قائمتها:

  • الذرة.
  • الفول الصويا.
  • اللحوم المجمدة.

وأكد أن الهدف من إدراج تلك المنتجات ببورصة السلع هو ضبط الأسعار داخل السوق المحلي، موضحًا أن جاري العمل على مناقشة كيفية تخزين الذهب، وخطوات التسلم ومكان التسليم والجهات التي سيتم اعتمادها، وأوضح أدراج الذهب بالبورصة سيتم على مراحل وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى لتداول الذهب ببورصة السلع ستكون خلال شهر، وأشار إلى أن المرحلة الأولى ستقتصر على الإعلان على أسعار الذهب فقط.
  • المرحلة الثانية، وهي الخاصة بتداول الذهب، وأكد أن تلك الفترة ستحتاج لفترة ولكنها ليست قصيرة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي من إنشاء بورصة السلع بمصر هو تنظيم تداول المنتجات والسلع القابلة للتخزين لتحقيق ضبط الأسعار داخل السوق المحلي، والحد من تذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، ومواجهة التضخم الاقتصادي.

إقرأ سعر الذهب اليوم في مصر.. أسعار الذهب الآن بالجنية والدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى