أخبار الاقتصاد

شركة إماراتية تعلن استحواذها على نصف محطات بنزين توتال في مصر

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية “ذراع شركة بترول أبوظبي الوطنية في تجارة الوقود وتوزيعه” اليوم الأربعاء، انتهاء إجراءات صفقة الاستحواذ على نصف محطات توتال إنيرجي في مصر، وذلك ضمن خطتها للتوسع إقليميا.

وقالت الشركة أنها أكملت استحواذها على حصة 50% من شركة “توتال إنرجي للتسويق مصر.

يذكر أن الصفقة أُعلِنَت في يوليو الماضي، وتعد خطوة مهمة ضمن مسيرة “أدنوك” وخططها للتوسّع، وفتح أسواق جديدة، في إطار إستراتيجية الشركة الإماراتية الطموحة التي تركّز على الأسواق سريعة النمو.

ومن المتوقع أن يعزز هذا من أرباح أدنوك للتوزيع قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك، بعد مرور العام الأول على استكمال عملية الاستحواذ (زيادة بنسبة 6% على أساس توحيد البيانات بنسبة 100%).

وتبلغ قيمة صفقة أدنوك ما يقارب 186 مليون دولار، مع مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار، لدى استيفاء شروط معينة خاصة بـ”الاستحواذ”.

وتعد توتال إنرجي واحدة من أكبر 4 شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر مع علامة تجارية قوية وسجلّ حافل بالنجاحات.

وتشمل شراكة أدنوك مع “توتال إنرجي” محفظة أعمال متنوعة في مجال قطاع التكرير والبتروكيماويات، تضمّ 240 محطة لبيع الوقود بالتجزئة، وما يزيد على 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة، وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسل السيارات، وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

وقال تيري بفلملن، رئيس قسم التسويق والخدمات في “توتال إنرجيز”: “إنّ السجلّ الحافل بالإنجازات الذي تتمتّع به أدنوك للتوزيع على مستوى الإمارات سيضيف قيمة كبيرة لشركة توتال إنرجيز للتسويق مصر كما نتطلع إلى مواصلة التعاون مع أدنوك للتوزيع في إطار استراتيجيتها للتوسّع الدولي.”

ويُعدّ توسع أدنوك للتوزيع في مصر خطوة مهمة جديدة في إطار تنفيذ استراتيجية أدنوك للتوزيع للنمو والتوسع دولياً.

وكان الشركة قد افتتحت أولى محطاتها خارج الإمارات في السعودية عام 2018، حيث تدير حالياً 66 محطة خدمة (كما في 31 ديسمبر 2022).

بالإضافة إلى ذلك، تساهم منتجات زيوت “أدنوك فويجر” في توسيع نطاق تواجد أدنوك للتوزيع على المستوى الدولي من خلال تصديرها إلى 25 دولة حول العالم (كما في 31 ديسمبر 2022).

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى