أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يوضح أسباب ارتفاع أسعار الدولار عالميًا

ارتفع مؤشر الدولار الذي يتم من خلاله قياس أداء العملة الأمريكية عالميًا بنسبة 0.69% خلال الفترة من الثالث إلى العاشر من شهر فبراير الجاري 2023، حيث حقق المؤشر مكاسب خلال جلستي التداول ليومي الإثنين والجمعة السابقين.

المركزي المصري يوضح أسباب ارتفاع مؤشر الدولار العالمي  

أوضحت النشرة الأسبوعية الصادرة عن البنك المركزي المصري عن أداء الأسواق العالمية، أن ارتفاع سعر الدولار العالمي جاء مدفوعًا بالتصريحات التي أعن عنها عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن توقعاته بارتفاع أسعار الفائدة النهائي بشكل أعلى من المتوقع.

وأوضحت نشرة المركزي المصري، أن مؤشر الدولار ارتفع يوم الجمعة عندما زاد المتداولون رهاناتهم بشأن الحد الأقصى لسعر الفائدة التي سيصل إليها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعدما أعاد العديد من المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتأكد على رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر من المتوقع خلال الفترة القليلة القادمة.

سعر اليورو ينخفض بنسبة 1.08%

تراجعت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بنسبة 1.08%، حيث قام المتداولون بخفض توقعاتهم بشأن مسار تشديد البنك المركزي الأوروبية لسياساته النقدية، في ظل تراجع معدلات التضخم بهولندا وألمانيا بشكل حاد، وهو ما يسلط الضوء بشكل أكثر على احتمالية وصول معدل التضخم الاقتصادي بالفعل لذروته في تلك المنطقة.

كما ازدادت حدة الصراعات الروسية الأوكرانية حيث كثفت روسيا هجماتها ضد أوكرانيا، مما يظهر توترات جيوسياسية متصاعدة على الساحة العالمية مجددًا، وترتب على تلك التوترات خفض معدلات إنتاج النفط مما أدى لتصاعد حالة عدم اليقين بالمنطقة.

ارتفاع سعر الجنيه الإسترليني

ارتفع سعر الجنيه الإسترليني للمرة الأولى منذ أسبوعين بنسبة ارتفاع طفيفة سجلت 0.05%، وذلك بسبب رفع المستثمرين تسعيرهم لمسار تشديد المركزي البريطاني لسياسته النقدية.

انخفاض سعر الين الياباني

انخفض الين الياباني بنسبة 0.13%، وذلك خلال الأسبوع الرابع على التوالي على خلفية صعود الدولار، ورد فعل المستثمرين على الأخبار الخاصة بشأن المرشحين المحتملين لتولي منصب محافظ البنك المركزي باليابان.

أوضحت نشرة البنك المركزي المصري، أن انخفاض سعر العملة اليابانية بسبب انتشار الأنباء عن اقتراب ماسايوشي أماميا نائب محافظ البنك المركزي الياباني لخلافة منصب محافظ المركزي الياباني بدلًا من كورودا المحافظ الحالي، مما يعني احتمالية استمرار نفس السياسات النقدية التيسيرية باليابان.

الروبل الروسي يسجل أسوء أداء له خلال أسبوع

عاني الروبل الروسي خلال هذا الأسبوع مسجلًا أسوء أداء له، حيث تراجع بنسبة -3.48%، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي على خلفية اتساع عجز موازنة الدولة.

حذر المركزي من رفع أسعار الفائدة خلال المستقبل في حالة استمرار اتساع عجز الموازنة بروسيا، حيث جاءت تلك التحذيرات في ظل إبقاء المركزي الروسي لأسعار الفائدة الرئيسية كما هي بدون إجراء أي تغيير عند نسبة 7.50% على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم العام والتضخم الأساسي الشهري التي جاءت أعلى بكثير من المتوقع خلال شهر يناير السابق 2023.

إقرأ أسعار الدولار في مصر الآن: سعر الدولار اليوم في كل البنوك المصرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى