أخبار الاقتصاد

مصر تعلن عن طرح أول إصدارتها من الصكوك الإسلامية بالدولار

أعلنت مصر عن تعيين عدد من البنوك لبيع أول إصدارتها من السندات الإسلامية “الصكوك” بالدولار الأمريكي بحسب الوثيقة التي أطلعت عليها وكالة الأنباء “رويترز”.

أظهرت تلك الوثيقة أن المديرين الرئيسيين، ومديري الدفاتر المشتركين في سيتي بنك، ومصرف أبوظبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وكريدي اجريكول وإتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الأول.

وستبدأ البنوك سالفة الذكر بشكل فعلي في التحركات الرسمية وعقد الاجتماعات مع المستثمرين التي بدأت منذ الجمعة السابقة بحسب الوثيقة التي أعلنت عنها وكالة “رويترز”، وسيتم بيع الصكوك الإسلامية المقومة بالدولار الأمريكي بحجم قياسي لأجل 3 سنوات “عادة لا تقل عن 500 مليون دولار” تبعًا لظروف السوق.

وكانت وكالة “بلومبرج” صرحت يوم الأربعاء السابق أن مصر تسعى لجمع ما يقرب من 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع القادم من خلا لبيع تلك الصكوك المدعومة بالدولار.

وتسعى مصر لتمويل الفجوة التمويلية الدولارية الكبيرة الناجمة عن التحديات الاقتصادية الكبرى التي تواجهها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي ساهمت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع أسعار الطاقة وتراجع عائدات البلاد من السياحة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وكالة “موديز” خفضت التصنيف الائتماني لمصر للدرجة الغير الاستثمارية B3 من B2، وعللت الوكالة هذا التراجع بسبب تراجع الاحتياطي النقدي في مصر إلى جانب انخفاض قدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

إقرأ الذهب ينخفض لقاع عامين ونصف وارتفاع كبير لسعر الدولار والسندات بانتظار قرار الفيدرالي الأمريكي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى