أخبار الاقتصاد

الدولار يتراجع وسط ترقب حذر لمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

حالة من الترقب أدت لانخفاض الدولار الأمريكي خلال وقت مبكر من المعاملات الأوروبية صباح اليوم، حيث تخلى الدولار ومؤشره عن بعض المكاسب خلال الجلسة السابقة وينتظر المتداولين بترقب صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال شهر فبراير الجاري 2023.

مؤشر الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يتم من خلاله قياس أداء العملة الأمريكي مقابل سلة العملات الرئيسية الستة بنسبة 0.1% عند مستوى 104.025، وعلى الرغم من هذا التراجع فإن مؤشر الدولار مازال عند أعلى مستوى له منذ 6 أشهر بعد ارتفاعه بنسبة مئوية 0.3% خلال معاملات أمس الثلاثاء.

انتعش الدولار خلال معاملات أمس بعد أن أظهرت البيانات ان النشاط التجاري بالولايات المتحدة الأمريكية شهد انتعاشًا كبيرًا غير متوقع خلال شهر فبراير الجاري 2023 مسجلًا أعلى مستوى له منذ 8 أشهر، بالإضافة لارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية التي ظلت قوية، على الرغم من سوق العمل الضيقة وارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي.

عوائد سندات الخزانة الأمريكية

تقدمت عوائد سندات الخزانة الأمريكية للأمام حيث وفرة قوة الاقتصاد الأمريكي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي مساحة لاتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة وبالتالي قامت الأسواق برفع توقعاتها بشأن مدى ارتفاع احتياج الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة لترويض معدلات التضخم الاقتصادي والتركيز على محضر الاجتماع الأخير للمجلس المقرر إصداره خلال وقت لاحق من تلك الجلسة للحصول على مزيد من القرائن على تفكير صناعي السياسات النقدية الأمريكية.

أوضح الخبراء ان الحدث الرئيسي المنتظر هو محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والذي قد لا يأتي متطابقة مع بيانات الوظائف القوية ومعدلات التضخم الاقتصادي التي صدرت بعد الاجتماع.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% لمستوى 1.0657، بعد أن أوضحت البيانات الصادرة خلال وقت لاحق أن معدلات التضخم مازالت مرتفعة في ألمانيا، التي تعد أهم اقتصاد بمنطقة اليورو.

بالإضافة لارتفاع أسعار المستهلك في ألمانيا المنسقة للمقارنة مع الاتحاد الأوروبي الأخرى بنسبة مئوية بلغت 9.2% على أساس سنوي خلال شهر يناير 2023، بالإضافة لارتفاع الأسعار بنسبة 0.5% خلال شهر، مما يؤدي لمزيد من الضغط على البنك المركزي الأوروبي لمواصلة رفع أسعار الفائدة في محاولة لترويض معدلات التضخم الاقتصادية المرتفعة.

وأوضحت المذكرة الصادرة عن بنك جولدمان ساكس خلال هذا الأسبوع، أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 3 مرات خلال هذا العام 2023، خلال شهر مارس وشهر مايو، وشهر يونيو، مما يؤدي لرفع سعر الفائدة النهائي بنسبة 3.5% ارتفاعًا من تقديره السابق الذي سجل 3.25%.

الجنية الإسترليني مقابل الدولار

ارتفع زوج الجنية الإسترليني مقابل الدولار لمستوى 1.2120، مع بقاء الجنيه الإسترليني على تحقيق مكاسبه مساء أمس بعد ارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب بالمملكة لمستوى 53.5 هذا الشهر فوق عتبة 50 للنمو لمرة الأولى منذ شهر يوليو السابق 2022.

الين الياباني مقابل الدولار

كما انخفض زوج الين الياباني مقابل الدولار بنسبة 0.2% لمستوى 134.69، في محاولة من الين لتجاوز خسائره التي سجلها خلال الفترة السابقة قبل الخطاب المنتظر من قبل مرشح محافظ البنك المركزي الياباني الذي يمكن أن يوفر مزيدًا من التوجيه للخطط المستقبلة للمركزي الياباني.

الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار

ارتفع الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة مئوية بلغت 0.4% لمستوى 0.6238 بعد أن رفع بنك الاحتياطي النيوزيلندي خلال وقت سابق من يوم الأربعاء أسعار الفائدة 0.5% لمستوى 4.75% الذي يعد الأعلى منذ أواخر عام 2008، ويتوقع المزيد من الزيادات مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي.

إقرأ انخفاض سعر الدولار الأمريكي مع ترقب السوق لقرارات المركزي الأمريكي

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى