أخبار الاقتصاد

الكتكوت يتفوق على الدولار ويقفز لمستوى 35 جنيه

ارتفعت أسعار الكتاكيت ارتفاعًا صادمًا بالأسواق خصوصًا مع بداية العام الجاري 2023، وارتفع سعر الكتكوت لمستوى 32 جنيه في الأسواق، فهذا يعد أعلى سعر له وأعلى من سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالبنوك الذي تجاوز خلال معاملات اليوم مستوى 30 جنيه.

أعلن رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية عبدالعزيز السيد، أن السعر الحالي للكتكوت الذي سجل سعر 32 جنيه، يأتي بسبب استغلال التجار للشحية المتواجدة حاليًا بكميات الدواجن داخل المزارع، حيث تم ذبح الدواجن الأمهات خلال الشهرين السابقين.

وأكد أن عبدالعزيز السيد أن سعر الكتكوت سجل بالمزارع 32 جنيه يعد مستوى غير مبالغ فيه، وأوضح أن تكلفة إنتاج الكتكوت يصل لمستوى 10 جنيهات فقط، وأضاف أنه مع إضافة هامش الربح للمربي وتعويض الخسائر التي تكبدها المزارع خلال الفترة السابقة فإن السعر العادل للكتكوت من المفترض أن يصل لمستوى 16 جنيه.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الدواجن اليوم في المزرعة تتراوح ما بين 81 جنيه و82 جنيه، وتباع بالكيلو بالأسواق بسعر يزيد عن 90 جنيه للكيلو.

كما ارتفع سعر كرتونة البيض داخل المزرعة ما بين 111 جنيه و112 جنيه، حيث تباع الكرتونة بالأسواق في مصر عند مستوى 120 جنيه في المتوسط تبعًا لتصريحات عبدالعزيز السيد.

أما بالنسبة لمتوسط سعر طن العلف يتراوح ما بين 21 و23 ألف جنيه، ويصل سعر طن الذرة الصفراء حوالي 16.000 جنيه، وسعر طن فول الصويا يتراوح ما بين 31.000 و32.000 جنيه.

ويجدر هنا الإشارة على أن مصر تنتج حوالي 1.6 مليار طائر سنويًا، وتحقق البلاد الاكتفاء الذاتي من الإنتاج بنسبة 95%، ولا تتعدي الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج نسبة 5%، بحسب التصريحات التي أعلنت عنها شعبة الدواجن خلال الفترة السابقة.

إقرأ قفزة كبيرة بأسعار الدواجن اليوم في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى