أخبار الاقتصاد

الأمم المتحدة تقترح إسقاط 30% من ديون 52 دولة

أشارت تقارير إخبارية، إلى وجود اقتراح من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لشطب نحو 30% من الدين لـ 52 دولة هي الأكثر ضعفًا.

ويأتي هذا الاقتراح من قبل برنامج الأمم المتحدة قبل يومين من انعقاد اجتماع مالي لمجموعة العشرين في بنغالور في الهند، وفق ما أكدت وسائل إعلامية.

ومن ضمن الدول المقترح إسقاط الديون عنها،  23 دولة واقعة في أفريقيا جنوب الصحراء، نظرا لأنها لم تعد قادرة على دعم اقتصاداتها تأثرا بأزمة كورونا، ولا يوجد لها مخرج للتعافي وأصبحت غارقة في دين ومعدّلات فائدة عالية.

وذكر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر خلال مؤتمر صحفي في باريس أن هذه الدول “لا تمثّل سوى نسبة قليلة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، محذرا تلك الدول في حال عدم عملها على فعل أي شئ يتغلب على أزمة الدين ويحسن اقتصادها، فقد نواجه أزمة تنمية واسعة النطاق، وستواجه دول كثيرة خطر تخلفها عن سداد الديون المقررة عليها، على غرار زامبيا منذ 2020 ومؤخرًا غانا التي علّقت منتصف ديسمبر سداد جزء من ديونها الخارجية.

وتنصح الأمم المتحدة بالعمل على ضخ السيولة في النظام المالي العالمي من أجل مساعدة تلك الدول، بالإضافة إلى العمل على إعادة هيكلة الديون السيادية للدول الفقيرة وتخفيض كلفة القروض على المدى الطويل بمبلغ يتراوح بين 44 و148 مليار دولار.

وفي سياق متصل، يدعو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى إعادة تمويل ديون الدول الفقيرة بنسبة 40% ، ما سيسمح بادخار 121 مليار دولار من الفوائد التي تدفعها بين العام الماضي وحتى 6 سنوات قادمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى