أخبار الاقتصاد

أعلى من المستويات الحالية بنسبة %30.. بنك سويسري يفجر مفاجأة بشأن القيمة العادلة للجنيه

أعلنت وحدة البحوث التابعة لبنك كريدي سويس السويسري الجنسية عن رصد بعض مؤشرات أداء الاقتصاد المصري المحلي وعلى رأسها مؤشر الصادرات، والسياحة وسعر العملة وسوق المال ومستويات الدين.

يرى بنك كريدي سويس، خلال أحدث تقرير اقتصادي صادر عنه، أن سعر الصرف الفعلي مقوم بأقل من قيمته الحقيقة بنسبة 30% والتي تعادل 23.8 جنيه فقط، في مقابل تداوله بالسوق الرسمي عند مستوى 30.5 جنيه عند صدور هذا التقرير الاقتصادي.

وأكد البنك السويسري أن سعر صرف الجنيه شهد مزيد من الضعف على المدى القصير، ولكن هناك انتعاشة اقتصادية محتملة خلال الـ 12 شهرًا القادمة.

وأوضح تقرير البنك، إن شهادات إيداع الشركات المصرية المدرجة بالخارج تدل على تداول الدولار الأمريكي عند مستوى 33.5 جنيه أي أعلى بنسبة 10% من المستوى الراهن 30.5 جنيه.

وأعلن البنك عن استبعاده عن تخلف الحكومة المصرية عن سداد الديون أو التوجه لمقايضة سدادها، أو حتى إجراء عملية إعادة هيكلة لتلك الديون بشكل عام.

وأكد البنك السويسري، أن مستويات إجمالي الديون في طريقها للاستقرار، وتوقع أن تبلغ خدمة الدين الخارجي ذروتها عند مستوى 29.7 مليار دولار خلال العام المالي 2024/ 2025.

ويرى بنك كريدي سويس، أنه ليس هناك ما يدعى للقلق بشأن مستويات الاحتياطي النقدي مع توفير تمويل صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار والدعم كبير موجه من الوكالات المانحة ودول الخليج العربي.

أما فيما يتعلق بالبورصة المصرية، فقد أوضح البنك السويسري، أن الأسهم المصرية حققت عائدًتا مناسبًا بنسبة 100% منذ شهر يوليو من العام السابق 2022، وهي المعدلات التي تعد الأسرع منذ الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب الفارق الكبير بين سعر العملة المحلية “الجنيه” وبين العملة الأمريكية “الدولار”، واستبعد البنك أن يشهد السوق تخارجات كبيرة من الأجانب مقارنة بالفترات السابقة.

كما لفت البنك، إلى احتمال ان تصل الصادرات المصرية لذروتها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، وأكد التقرير أن الإمكانات هائلة على المدى الطويل، وأضاف التقرير أن الصادرات الغير نفطية شهدت انتعاشه كبيرة منذ العام السابق 2022، ولكنها ستظل تستحوذ على نسبة أقل من الناتج الإجمالي المحلي مقارنة بعام 2008، فهذا الأمر يوضح الإمكانيات المطلقة للتصدير وضح المزيد من الاستثمارات والإصلاحات الاقتصادية في هذا القطاع.

ويرى البنك السويسري أن عائدات قطاع السياحة تحسنت بشكل كبير وملحوظ، حيث وصلت نسبة الإشغال بالقرب من مستوياتها ما قبل جائحة فيروس كورونا، بالإضافة لارتفاع متوسط الإشغالات اليومية لأعلى مستوى لها منذ عدة سنوات، وأكد أن تراجعات الجنيه المصري قد تنعكس بشكل إيجابي على بيانات النصف الثاني للقطاع.

إقرأ قفزة جديدة بأسعار الدولار اليوم في مصر.. سعر الدولار اليوم “جدول محدث باستمرار”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى