أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع سعر طن الأسمنت خلال أيام

صرح أحمد شيرين رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن زيادة أسعار المازوت الأخيرة ستؤدي لرفع تكلفة إنتاج طن الأسمنت بما لا يقل عن 100 جنيه للمصانع المعتمدة على المازوت كوقود ثانوي بعملية الإنتاج،  وشدد على إن آليات العرض والطلب في السوق هي التي تعد العامل الرئيسي والأهم في تحديد سعر المنتج للمستهلك.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي بالبلاد أعلنت في الساعات الأولى من يوم الخميس السابق عن رفع سعر طن المازوت لغير استخدامات المخابز والكهرباء من 5000 جنيه لـ 6000 جنيه، بينما أبقت على سعر بيع السولار عند مستوى 7.25 جنيه للتر.

وتعتمد مصانع الأسمنت على الفحم كوقود رئيسي بعملية الإنتاج، بينما تعتمد على نسبة 40% من مصانع الأسمنت على المازوت كوقود ثانوي ونسبة الـ 60% الأخرى يستخدم فيها السولار، بينما خرج الغاز الطبيعي من الاستخدام بشكل كبير لعدم جدواه الاقتصادية بعد زيادة سعره بحسب التصريحات التي أعلنتها أحمد شيرين.

كما استبعد، أن تقوم المصانع التي تعتمد على المازوت بالاعتماد على السولار الذي يشهد حالة من الثبات، بسبب التكلفة المرتفعة في تحويل خطوط إنتاج المصانع التي أسست من البداية على استخدام المازوت لاستخدام السولار، بالإضافة لعدم ضمان استمرار ثبات أسعار السولار عند المعدلات الراهنة.

يسجل عدد مصانع الأسمنت في مصر 21 مصنعًا بإجمالي 42 خط إنتاج بطاقة تصل لـ 74 مليون طن سنويا، بينما تصل القدرة الفعلية للمصانع لمستوى 88 مليون طن سنويًا، حيث يبلغ إنتاج المصانع بالعام السابق ما يقرب من 51.2 مليون طن للسوق المحلي، وسجل 9.6 مليون طن للتصدير تبعًا للتصريحات الرسمية.

ويعد الفحم خلال الوقت الراهن من أفضل الوقود التي تعتمد عليه صناعة الأسمنت لضمان تنافسية المنتج النهائي، ولكن تدبير الدولار لاستيراد الفحم الذي يعد عائقًا لانخفاض سعر الطن لمستوى 140 دولار بدلًا من 350 دولار التي وصل إليها سعر الطن سابقًا، مما دفع الحكومة لتأجيل تنفيذ المشروعات المعتمدة على توفير مكونات الدولار بسبب أزمة العملة التي تشهدها البلاد حاليًا إلى جانب تراجع استهلاك الأسمنت منذ بداية العام الجديد 2023.

إقرأ مفاجأة صادمة بأسعار الحديد والأسمنت خلال تعاملات اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى