أخبار الاقتصاد

بع كل ما تملك.. محلل اقتصادي ينصح الجميع باستغلال أي موجة صعود بالأسهم

نصح المحلل لدى مورجان ستانلي مايكل ويلسون المستثمرين باستغلال انتعاش الأسهم الأمريكية الناجم عن إجراءات دعم المنظمين بعد أزمة سيليكون فالي.

جاءت تلك التصريحات خلال مذكرة مايكل ولسون الذي أوضح خلالها أنه يقترح البيع فورًا في حالة حدوث أي ارتداد بسبب التدخل الحكومي لإخماد أزمة السيولة الفورية في “SVB” والمؤسسات الاستثمارية الأخرى لتحقيق أدنى مستويات للهبوط الجديد بالسوق على الأقل.

وأشار المحلل الاقتصادي أن أزمة سيليكون فالي واغلاق بنك سجنيتشر توضح مدى تأثير السياسات النقدية المتشددة بأمريكا في حين أنه لا يرى أي مشكلة منهجية أوسع نطاقًا من تلك المشكلة التي عصفت بالاقتصاد العالمي خلال عام 2018 خصوصًا في ظل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لودائع البنكين المتعثرين ولكنه يرى أن سقوط تلك البنوك الأمريكية من المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على أداء النمو الاقتصادي تبعًا للتصريحات التي أعلنتها وكالة “بلومبرج”.

كما توقع المحل الاقتصادي استمرار المودعين في سحب الاموال من البنوك التقليدية وتكدسها بالأوراق المالية ذات العوائد المرتفعة وذلك في حاله عدم رفع المقرصين أسعار الفائده على الودائع.

وشدد ويسلون، أن هذا الإجراء سيؤدي لخفض كبير في الأرباح ومن المتوقع انخفاض المعروض من القروض ونظر ويلسون إلى أن أحداث الاسبوع السابق تعد مجرد عاملًا إضافيًا لدعم التوقعات السلبية تجاه الارباح، موضحًا أن سياسات الاحتياطي الفيدرالي الامريكي بدأت تؤتي ثمارها ومن غير المتوقع أن ينعكس حتى إذا أوقف الإحتياطي الفيدرالي تلك السياسات وقرر زياده أسعار الفائدة أو إجراء عمليات التجديد الكمي بشكل مؤقت.

وتوقع المحل الاقتصادي أنه في حاله ممارسة البنوك مزيد من سياسات التجديد بعمليات توفير الائتمان فإن هذا الإجراء سيؤثر بشكل أكبر على الشركات ذات الرؤوس المالية الصغيرة.

ووجه الرئيس الامريكي جون بايدن لضرورة التحرك بشكل سريع لاحتواء تداعيات أزمة سيليكون فالي مشددًا أن دافع الضرائب لن يتحملوا خسائر البنوك ومتوعدًا أنه لن يسمح بتكرار إخفاقات البنوك وسيعمل على حمايه الشركات الناشئة داخل السوق الامريكي.

واوضح الرئيس الامريكي أن المستثمرين الذين قاموا بالمخاطره بودائع الامريكيين سيتم محاسبتهم ولن يحظوا بأيه حماية معلنًا، “سنحاسب المسؤولين عن أزمة البنوك ولا أحد فوق القانون”.

كما أعلن الرئيس الأمريكي عن إقالة إدارة بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر وسيتم محاسبتهم وأهاب الرئيس بجميع المواطنين بالثقه في النظام المصرفي للبلاد مؤكدًا أن ودائعهم في أمان.

إقرأ البنك المركزي يوضح تأثير أزمة “سيليكون فالي” على سعر الدولار في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى