أخبار الاقتصاد

مؤسسات مالية كبري تكشف مصير أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي القادم

من المتعين أن يتم حسم مصير أسعار الفائدة بمصر في الـ 30 من شهر مارس الجاري 2023 خلال فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، يأتي هذا الاجتماع وسط العديد من الترجيحات التوقعات القوية برفع أسعار الفائدة بالبلاد لمستويات أعلى بكثير مما هي عليه خلال الوقت الراهن في ظل ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي.

3 مؤسسات مالية تحسم مصير الفائدة بمصر خلال مارس 2023

توقعت 3 مؤسسات مالية كبرى أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بمقدار 2% أو 3% “200 نقطة إلى 300 نقطة أساس” خلال فعاليات اجتماع المركزي القادم.

حيث توقع بنك جي بي مورجان الأمريكي أن يضطر البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة على الإيداع بمقدار 2% خلال فعاليات اجتماعه القادم يوم 30 مارس الجاري، وأكد أن هذا القرار ليس اختيار ولكنه اجباري لفعل استمرار ارتفاع مستويات الأسعار في البلاد لمستويات غير مسبوقة.

خلال الوقت نفسه توقعت كلًا من مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال”، ومجموعة “جولدمان ساكس” أن يضطر البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة بما يصل لـ 300 نقطة أساس “3%” خلال اجتماعه القادم.

ورجحت مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال” أن يتجه البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة، وأوضحت أن دورة التضخم الاقتصادي الراهنة في مصر بلغت ذروتها خلال الربع الأول من العام الجاري قبل أن تتراجع بشكل بطئ خلال النصف الثاني منه.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن المركزي المصري رفع أسعار الفائدة نسبة 8% خلال العام السابق 2022 كان أخر قرار للمركز المصري خلال الاجتماع قبل الأخير للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بنسبة 3% خلال الـ 22 من شهر ديسمبر السابق.

خلال فعاليات الاجتماع الأخير المنعقد بداية شهر فبراير السابق 2023، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة بدون أي تغيير عند مستوى 16.25% و17.25% على الإيداع والإقراض على التوالي.

إقرأ الدولار يكتسح عملات العالم بعد توقعات برفع سعر الفائدة 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى