أخبار الاقتصاد

مصر تبدأ إنتاج الذهب تجاريًا من منجم ذهب باحتياطيات 1.2 مليون أوقية

صرح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، عن بدء التجارب الفعلية لتشغيل الإنتاج التجاري للذهب بموقع إيقات القائم بجنوب مصر، وتأتي تلك التجارب تجاوبًا للخطة الطموحة التي تم وضعها من أجل مبكرًا بعملية إنتاج الذهب في ظل ما يتميز به الموقع، ويقدر احتياطي الذهب بالموقع حوالي 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتصل نسبة الاستخلاص فيه حوالي 95%، ويعد من أعلى نسب الاستخلاص من الذهب.

وأوضح وزير البترول خلال زيارته التفقدية لمراحل العمل والإنتاج بموقع إيقات، أن الموقع يعد متميزًا للغاية، فهو استثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب من قبل شركة شلاتين المصرية التي تشهد شراكة وتعاونًا نجاحًا ومثمرًا مع القطاع الخاص المصري.

ولفت إلى أنه تتم تكوين شركة إيقات لمناجم الذهب بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وكذلك شركة الثروات والموارد للتعدين القائم بالأعمال في منطقة الكشف، ومن ثم تم البدء في العمل على إقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة وتشغيل عالي الجودة من خلال مجموعة من الشباب المصري من ذوي الخبرات والمهارات ضمن منظومة تضم بعض الخبراء المتخصصين العالميين، وأشار إلى أن موقع إيقاب بدء تجارب التشغيل للإنتاج التجاري حيث أصبح ثالث موقع بمصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة.

وأوضح الوزير، أن ما تحقق يضاف للخطوات الهامة التي يحققها ملف التعدين، كما يعد أحد ثمار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتحديث وتطوير قطاع التعدين الواعد من أجل زيادة مساهمته في الناتج القومي وتنمية المجتمعات التي يتواجد بها، والتي بدأت بتعديل قانون التعدين ولائحته التنفيذية مرورًا بتنفيذ النظام المالي ونظام التراخيص.

وأكد أنه من المتوقع أن ما تحقق من إصلاحات في مجال التعدين وجذب المزيد من الاستثمارات بالقطاع الحيوي، خصوصًا بدء الإنتاج، والإعلان عن نتائج مزايدة الذهب العالمية خلال الفترة القليلة السابقة، والتي أسفرت عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية بمناطق امتياز التنقيب والبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها.

وقام وزير البترول باستكمال زيارته التفقدية وتابع سير عملية لإنتاج الذهب بدءًا من عمليات الحفر ونقل الصخور من جبل إيقات لوحدة التكسير والطحن ووضعها بالأحواض الخاصة بالاستخلاص تمهيدًا لعملية الصهر واستخلاص الذهب وإنتاج السبائك الذهبية وما تم إقامته في مجال البنية التحتية من أجل تحقيق البدء من عمليات إنتاج الذهب وبدء الكشف المبكر ومراحل العمل المختلفة.

وأشار الوزير إلى أن وزارة البترول تعمل على خطط طموحة للغاية من أجل زيادة مواقع الإنتاج ومواقع البحث والاستكشاف، مما فتح الباب أمام زيادة هذا النشاط وما يحققه من عائد اقتصادي وفرص عمل توفرها الشركات الوطنية التي تقدم العديد من الخدمات المساعدة في مجال توفير أجهزة الحفر والقياس والشحن والنقل، ولفت إلى أن هناك مناجم بمنطقة امتياز إيقات يتم فيها خلال الوقت الراهن أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطي والإنتاج.

ويتم خلال الوقت الراهن إنتاج السبائك بشكل مبدئي، ويتم دمغها من قبل مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها، أو دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمة بالكود الدولي “9999” تمهيدًا للتصديرها للخارج أو استخدامه في زيادة احتياطي البلاد من الذهب بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

كما ووجه وزير البترول التحية لجميع الجيولوجيين والعاملين بالموقع على النتائج المبهرة التي تم تحقيقها في إطار خطة الإنتاج المبكر والكشف عن موعد المخطط، كما وجه التهنئة لهم بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بكافة الشروط والإجراءات اللازمة للصحة والسلامة المهنية والبيئة حفاظًا على العاملين وعلى استدامة الإنتاج والعمل.

إقرأ تراجع جديد بأسعار الذهب في مصر الآن.. سعر الذهب اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى