أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يكشف حقيقة إصدار عملة بلاستيكية بفئة 20 جنيه قبل عيد الفطر

قامت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي بتداول الأنباء بشأن قيام المركزي المركزي بصك عملة جديدة فئة 20 جنيه بلاستيكية على غرار الـ 10 جنيه البلاستيكية التي تم إصدارها منذ عام تقريبًا بسوق الصرافة المصري.

طرح عملة جديدة فئة 20 جنيه

ويجدر هنا الإشارة إلى أن العملة الجديدة فئة الـ 10 جنيه البلاستيكية تم إصدارها قبل إجازة عيد الأضحى المبارك العام السابق 2022، وهل ما جعل العديد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي يتوقعون قيام المركزي المصري بإصدار عملة جديدة فئة 20 جنيه بلاستيكية قبل حلول عيد الفطر المبارك من العام الجاري 2023، التي كان من المتعين أن يتم إصدارها قبل نهاية العام السابق 2022.

تعليق المركزي على هذا النبأ

علق وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار مطبعة النقد بالبنك المهندس خالد فاروق خلال تصريحات رسمية سابقة له، أنه من المتعين أن يتم إصدار عملة جديدة فئة الـ 20 جنيه بلاستيكية قبل نهاية العام السابق 2022 وبداية العام الجاري 2023 على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من الموافقات والتصميمات النهائية، وأكد أن المركزي يستعين في هذا المجال بأفضل المكاتب العالمية لتصميم العملة الجديدة.

ولكن إلى الوقت الحالي وبعد مرور 3 أشهر من العام الجديد 2023، لم يعلن المركزي المصري عن موفقه من إصدار العملة الجديدة فئة الـ 20 جنيه البلاستيكية وسط الأزمات الاقتصادية التي يواجهها سعر الصرف وتوفير الدولار الأمريكي، واتخاذ المركزي العديد من الإجراءات للتوافق مع متطلبات صندوق النقد الدولي لاستكمال إجراءات حصول البلاد على القرض الذي من المتعين أن تصل قيمته لـ 3 مليارات دولار وإجراء برنامج إصلاح مالي بالموازنة العامة للبلاد.

وبحسب التصريحات التي أعلن عنها مصدر مطلع بالبنك المركزي المصري، فإنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن تحديد موعد طرح العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 20 جنيه، وذلك بعد إجراء المراجعات اللازمة فيما يتعلق بالتصميم الأمثل لها.

قام العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمهاجمة تصميم العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 20 جنيه، والتي تم عرضها من قبل محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر لأول مرة على رئيس الجمهورية بسبب تضمنها ألوان قوس قزح، معلنين أن هذا الرمز يدل على المثلية الجنسية، ولكن المركزي خلال هذا الوقت أكد أن هذا التصميم ليس التصميم النهائي وتم إلغائه وجاري اختيار التصميم الأمثل له منذ ذلك الحين.

إقرأ مصر أبرز المستفيدين.. دول البريكس تستعد لإطلاق بديل للدولار لإلغاء سيطرته وإقرار نظام جديد للتجارة العالمية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى