أخبار الاقتصاد

الحديد التركي.. شركة تركية تستعد للاستثمار في مصر بمبالغ كبيرة

تستعد شركة تركية رائدة في قطاع حديد التسليح للدخول إلى السوق المصري خلال الأيام القادمة، وذلك تزامنا مع اتجاه شركات كبرى في تركيا إلى الدخول باستثمارات كبيرة في مصر.

وأوضحت صحيفة دنيا التركية المتخصصة في الشئون الاقتصادية، والتي كشفت تفاصيل استعداد الشركة التركية في قطاع التسليح للدخول للاستثمار في مصر، أن الشركة ستوقع الأسبوع المقبل اتفاقية لبدء الإنتاج في مصر مع شريك محلي.

اتفاقيات بين مصر وتركيا

ومن المقرر وفق ما كشفت الصحيفة أن وفد من اتحاد حديد التسليح التركية سيزور مصر خلال الفترة المقبلة.

وحول هذه الاتفاقيات، قال رئيس اتحاد حديد التسليح التركي جوخان تورهان، إن اختيار مصر كأول دولة سيزورها وفد تجاري من اتحاد حديد التسليح التركية، سيكون خطوة مهمة في تسريع عملية التطبيع بين البلدين وزيادة العلاقات الثنائية بعد انقطاعها كثيرا السنوات الماضية.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية في بيان، أن وزير الخارجية سامح شكري، سيتوجه للعاصمة التركية أنقرة، بناء على دعوة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وتستهدف زيارة شكري لتركيا وفق بيان الخارجية الذي نشر عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مواصلة المناقشات المرتبطة بمسار تطبيع العلاقات بين البلدين، ومن أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا فى كافة المجالات.

وأضاف بيان الخارجية، أن الزيارة تأتي استكمالًا للمباحثات التي أجريت بين الجانبين خلال زيارة وزير خارجية تركيا إلى القاهرة فى شهر مارس الماضي، ومن أجل التشاور ومباحثات  ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.  

ومن المنتظر أن يعقد وزيري الخارجية المصري والتركي لقاءً ثنائيًا مغلقًا فور وصول سامح شكري إلى أنقرة، ثم سيتم عقد جلسة مباحثات موسعة تضم وفدي البلدين، ثم مؤتمر صحفي مشترك.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، في تصريحات مع قناة SKAI اليونانية خلال زيارته لليونان، إن العلاقات مع تركيا لن يمس العلاقات القائمة بين مصر واليونان، مشيرا إلى أن عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة، يصب في صالح المنطقة ويحد من التوتر بين الدول.

وأكد وزير الخارجية المصري، أن عملية إعادة علاقات مصر وتركيا بدأت لأننا  لمسنا رغبة من جانب أنقرة ومن جانبنا على تهدئة التوتر، وهذه العلاقات تصب في مصلحة المنطقة وشعوبها، لافتا إلى أن هذا لا يقلل من علاقاتنا الخاصة مع اليونان بأي شكل، وهي علاقات استراتيجية وقائمة على أساس قوي للغاية من التفاهم.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ عدة أسابيع، اجتماعًا مع وفد ضم ممثلي شركات تركية بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة للمناقشة حول بدء استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وخلال الاجتماع الثلاثي المنعقد في فبراير الماضي، أكد ممثلو الشركات التركية، ضرورة الاستفادة من موقع مصر كمركز للتجارة والاستثمار في القارة الأفريقية، وعقد اتفاقيات التجارة التفضيلية التي وقعتها مصر مع دول القارة، كما تحدثت الأطراف حول إمكانية زيادة الصادرات من السوق المصرية إلى الدول العربية والأفريقية ومستوى العالم أيضا.

وخلال الاجتماع، عرض مسئول شركة «ديكتاش» لصناعة الخيوط والغزول استثمارات الشركة في مصر، وبالتحديد في المنطقة الحرة الخاصة في مدينة السادات،  بحجم استثمارات 45 مليون دولار.

كما أفصح مسئول شركة «ياشيم ساتيش – تركيا» المالكة لشركة «جايدا مصر للمنسوجات» التي يتواجد لها 4 مصانع في محافظات مصر، عن استثمارات الشركة التي تبلغ قيمتها 60 مليون دولار، ويعمل بها 6000 مصري،  لافتا إلى سعر الشركة لزيادة استثماراتها إلى نحو 100 مليون دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى