أخبار الاقتصاد

مطالب عاجلة من صندوق النقد لمصر بسرعة تعويم الجنيه

صرحت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، أنها على ثقة من تحقيق مصر لنتائج جيدة بشأن المراجعة الأولية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال شهر سبتمبر .

وأعلن رئيس إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية بصندوق النقد الدولي توبياس أدريان، أن تحريك سعر صرف العملة المصرية “الجنيه” يعد عامل رئيسي لتحقيق حالة من الاستقرار الاقتصادي بالبلاد، حيث أنه يتيح للبنك المركزي المصري تطبيق سياسات نقدية مناسبة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن البرنامج الأخير في إطار تعاون مصر مع الصندوق يقضي بصرف 7 مليارات دولار على مدار 6 أو 5 سنوات، وأشار إلى ثقته بالاقتصاد المصري واستدامة الاقتصادات مثل اقتصادات المنطقة خصوصًا في تلك الأوقات الاقتصادية الدقيقة.

وأعلنت مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد ازعور، أنه لم يتم التواصل إلى أي اتفاق فعلي مع مصر بشأن المراجعة الأولية الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، بموجب حزمة مالية بـ 3 مليارات دولار تم توقيعها خلال شهر ديسمبر السابق 2022.

وأضافت، أن القرض بقيمة 3 مليارات دولار بمصر والتي تواجه ضغوطًا مالية حادة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ويخضع لحزمة في إطار برنامج 46 شهرًا لـ 8 مراجعات، كان تاريخ أولها 15 من شهر مارس 2023، ورد هذا خلال تقرير خبراء صندوق النقد الدولي الذي تم نشره خلال شهر ديسمبر السابق.

إقرأ مراجعة صندوق النقد وهبوط جديد للجنيه.. أسباب تجعل شهر مارس شهر حاسم لاقتصاد مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى