أخبار الاقتصاد

نحتاج لمزيد من الإجراءات.. أسباب تأخر صندوق النقد الدولي في مراجعة اقتصاد مصر

علقت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، على تأخير مراجعة صندوق النقد الدولي للوضع الاقتصادي في مصر ونتائجه بعد منحها قروض على دفعات.

وأوضحت فلادكروفا، إن مراجعة صندوق النقد الدولي للوضع الاقتصادي في مصر، لم تبدأ بعد انتظارًا للمزيد من الإصلاحات من جانب الحكومة المصرية، وفق قولها.

وقالت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إن السلطات المصرية وموظفي الصندوق دار بينهم الكثير من النقاشات الجيدة على هامش اجتماعات الربيع للبنك والصندوق النقد الدوليين، وذلك استعدادًا لبعثة المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

 تأخر مراجعة صندوق النقد

وقالت مصادر لـ بلومبرج، إن تأخير إجراء المراجعة من قبل صندوق النقد الدولي جاء لانتظار تطبيق مصر لمزيد من الإصلاحات التى تعهدت بها، قبل الحصول على دعم بقيمة 3 مليارات دولار، حيث ينتظر الصندوق نشاط أكبر من الجانب المصري في عمليات الخصخصة وبرنامج الطروحات ومرونة سعر الصرف من أجل إتمام المراجعة الأولى.

وتأخرت المراجعة الأولى من قبل صندوق النقد الدولي، حيث كان من المقرر لها أن تنتهي في مارس حسب جدول صندوق النقد المعلن مسبقًا.

وفي سياق متصل، قال جهاد أذعور، مدير صندوق النقد الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مرونة سعر الصرف للعملة المحلية والأجنبية هى أفضل ما تحمى به مصر اقتصادها من الصدمات الخارجية.

وترى مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفيا، ضرورة السير بوتيرة بطئية من أجل تنفيذ إجراءات الإصلاح في مصر حتى لا يتأذى الاقتصاد الكلي، لافتة إلى  صندوق النقد يستعد لإجراء المراجعة دون تحديد أي إطار زمني لها، كما أكدت على ثقتها فيما سيفصح عنه الاجتماع المقبل.

ما الذي ستحصل عليه مصر؟

وفي حال اجتازت مصر مراجعة صندوق النقد الدولي الأولي، ستحصل على 354 مليون دولار من صندوق النقد إضافة إلى أكثر من 3 مليار دولار من مؤسسات تابعة لصندوق النقد الدولي.

ويمكن لصندوق النقد الدولي، وفق ما ذكرت بلومبرج في بيان لها، أن يدمج مراجعتين إذا لم يكن قد انتهى فى يونيو من المراجعة الأولى.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى