أخبار الاقتصاد

مفاجأة.. ملياردير روسي يتوقع قرب موعد انهيار الدولار

صرح أوليج ديريباسكا الملياردير الروسي، أن العملة الأمريكية الدولار لم يتبقى لها سوى 5 سنوات كحد أقصى كعملة رئيسية للاقتصاد العالمي، وأوضح أن تفوق الدولار الأمريكي جعله سلاح للانتقام من كافة المعارضين، وأكد أن هذا يتم في الغالب بدون تقييم قانوني مسبق.

وقد أضاف الملياردير الروسي، وهو مؤسس شركة الألمنيوم “روسال” العملاقة قبل 7 سنوات من الآن قد ظهرت هيمنة مطلقة للدولار الأمريكي على التجارة العالمية وجميع المعاملات المالية بدون أي منازع, وتوقع أن تصبح التسويات العالمية أكثر تنوعًا وأن تصبح العملات الرقمية أكثر توافقًا من ذي قبل.

وشدد أن هذا سيكون صعبًا في البداية، ولكن مع مرور الوقت سيكتشف العالم حقيقة جديدة بدون الحاجة لوجود قوة مسيطرة.

اعترفت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع السابق بأن عقوبات أمريكا أحادية الجانب على دول في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تقوض سيطرة الدولار الأمريكي، كما ادعت الوزيرة قبل عام عكس هذا حيث أعلنت أن الدولار الأمريكي ليس لديه أي منافسة جادة، ومن غير المتوقع أن يستمر لفترة طويلة.

كما صرح إيفان تشيبسكوف الذي يشغل منصب رئاسة قسم السياسات المالية بوزارة المالية بروسيا خلال وقت سابق من الشهر الجاري، أن الصعوبات والإنقطاعات في التسويات الدولية أصبحت من العواقب الأكثر إيلامًا للعقوبات في الغرب على النظام المالي الروسي، وسلط الضوء على أنه في الوقت نفسه أدت المشكلة لا محالة في زيادة التسويات بالعملات البديلة.

ويجدر هنا الإشارة عن قيام البنك المركزي بروسيا بإنشاء قسمًا خاصًا للتعامل مع القضايا الناشئة في التسويات الدولية خلال شهر فبراير الماضي، حيث تتعامل تلك الهيئة المستحدثة مع كافة التحديات التي باتت ذات أهمية خاصة في سياق العقوبات، مثل الانتقال للتسويات بالعملات الوطنية.

إقرأ بنك يتوقع موعد سقوط الدولار الأميركي مقابل باقي العملات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى