أخبار الاقتصاد

مسؤول أمريكي يفجر مفاجأة بشأن إنهاء هيمنة الدولار الأمريكي عالميًا

صرح لاري سامرز وزير الخزانة الأمريكية السابق، أن اليوان الصيني لا يمثل أي تهديد للدولار الأمريكي، ويعود السبب في هذا إلى أن الصين ليست سوقًا يمكن التنبؤ به أو الاعتماد عليه، كما شكك في أن أي شخص يبحث عن استقرار نظام موضوعي واستقرار سياسي للإحتفاظ بأصوله المالية باليوان الصيني.

أضاف لاري سامرز، “لم تكن هنا دولة أبدًا ترغب بشكل قوي في نقل قدر كبير من رأس مالها للخارج كما نرى الصين خلال الوقت الراهن، وإن كان الأمر محجوبًا بالعديد من الضوابط، وهل يمكن أن يكون هذا حقًا مكانًا سيقرر الناس الاحتفاظ بالاحتياطي المالي على نطاق هائل؟”.

كما أعلن  الحائز على جائزة نوبل “بول كروجمان”، أن الأسواق المالية الأمريكية ليست فقط مفتوحة ومحمية بشكل أكبر من قبل النظام القانوني الأمريكي، ولكن الدولار محمي أيضًا بتواجده في الأسواق العالمية، مما يعني أنه سيتطلب ظروفًا وأحوالًا إقتصادية إستثنائية لاستبداله في الأسواق المالية العالمية.

كما أعلن العديد من الإقتصاديين أن هناك ضوابط رأس المال في الصين تمنع الناس من الإحتفاظ باليوان الصيني، حيث أن اليوان أقل قيمة مقارنة بالعملات الأكثر سيولة مثل الدولار الأمريكي، وأشار لاري سامرز، إلى أن هناك العديد من التهديدات لقيمة الدولار بالنظر لأزمة سقف الديون الحالية، حيث لا يزال المشرعين يتجادلون بشأن رفع حد الدين الوطني، ويمكن للولايات المتحدة أن تتخلف عن السداد في أقرب وقت بالصيف القادم إذا لم يتم التوصل لاتفاق.

واستأنف سامرز تصريحاته، أنه في حالة فقدان الدولار الأمريكي لمكانته، سيكون هذا لأن الولايات المتحدة لم تعد قوية ومحترمة في العالم وسيكون هذا بسبب تراكم مجموعة من الديون التي لا يمكن تحملها، ووصف افتقار الدولار للهيمنة العالمية أنها “آخر مشاكل أمريكا”.

إقرأ بنك يتوقع موعد سقوط الدولار الأميركي مقابل باقي العملات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى