أخبار الاقتصاد

هل ستواصل أسعار الذهب الصعود ؟ 

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

توقع أسامة زرعي المحلل الفني لأسواق الذهب، استمرار ارتفاع سع الذهب في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة وذلك تزامنا مع توقعات بزيادة سعر الدولار في البنوك أيضا.

وشهدت أسعار الذهب في مصر قفزة تاريخية حيث صعد الجرام أكثر من 250 جنيها في يوم واحد، ليكسر عيار 24 حاجز الثلاث الآف جنيه، ويسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2800 جنيها، وفق تصريحات نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وكشف المحلل الفني لأسواق الذهب، أن سبب صعود المعدن الأصفر بهذه المستويات هو تسعير تجار وأصحاب محال الصاغة للذهب على 46.5 جنيها للدولار وهو سعر العقود الآجلة للدولار وليس سعر الدولار بالسوق الموازي.

توقعات حول أسعار الذهب

كما أرجع سعيد امبابي رئيس منصة اي صاغة لتجارة الذهب زيادة الأسعار إلى أن تجار الذهب يسعرون الجرام وفقا للعقود الآجلة للدولار والتي اقتربت من 50 جنيها، وهو سعر أكبر من سعر الدولار في السوق الموازي حاليا والذي يصل إلى 37 جنيها.

وأشار تقرير وكالة ستاندرد آند بورز، توقعاته بارتفاع سعر الدولار إلى 40 جنيها بنهاية يونيو الذي أصدرته الوكالة منذ أيام إلى ارتباك في سوق الذهب بمصر، متوقعة المزيد من الارتفاع خلال العام المالي 2024 عند مستوى 42 جنيها، ثم يرتفع إلى 43 جنيها في نهاية يونيو 2025 ويستقر عند نفس المستوى حتى نهاية نهاية يونيو 2026.

وشهد سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية تراجعًا كبيرًا على مدار الأشهر الماضية، ليرتفع سعر الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه ليقترب في تلك الفترة من مستوى 31 جنيها في البنوك الحكومية والخاصة.

ويرجع ارتفاع أسعار الذهب أيضا إلى تكالب المستهلكين على شراء السبائك والجنيهات الذهب من أجل الإدخار والحفاظ على أموالهم والتربح، وهو ما أدى إلى شح في المعروض في السوق وزيادات كبيرة في سعر جرام الذهب.

وقد طالب ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، المستهلكين بالانتظار وعدم الإقبال على عمليات الشراء حاليًا، حتى لا يؤدي إلى مزيد من الارتفاع، حيث أن التكالب على الشراء دفع سعر جرام الذهب للارتفاع لمستويات مبالغ فيها وغير منطقية.

يذكر أن بعض محلات الذهب والمواقع الخاصة بنشر الأسعار، أوقفت حركة البيع والشراء خلال الساعات الحالية، لحين استقرار سعر الجرام عند مستوى معين أمس، ولكن بعدها استأنفت المحلات حركة البيع بشكل بسيط.

اقرأ أيضًا: سعر الدولار اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى