أخبار الاقتصاد

ارتباك شديد لسعر الدولار في السوق السوداء.. أخر تحركات الدولار في مصر الآن

حالة من الارتباط الشديد تسيطر على سعر الدولار في السوق السوداء “السوق الموازي” بمصر، بعد تداول الأحاديث بعدم وجود أي خفض جديد على الجنيه المصري بالسوق الرسمي للصرافة في البلاد خلال الفترة الحالية.

حيث ظهر هذا واضحًا من خلال المنشورات المتداولة بين المتابعين والمتعاملين بسوق الصرافة على الصفحات الرسمية التي تتابع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بمنصات التواصل الاجتماعي “ألسوشيال ميديا” في الوقت نفسه تم عرض الدولار بأسعار رسمية تتراوح ما بين 35 جنيه و38 جنيه على الرغم من استقرار سعر الصرف بالسوق الرسمي في البلاد.

سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق الرسمي

سجل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق الرسمي بأكبر بنكيين من حيث الأصول والمعاملات وهما بنك مصر، والأهلي المصري، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 30.85 جنيه، أما في البنوك الخاصة فقد سجل سعر الصرف بالبنك التجاري الدولي بمصر للبيع 20.95 جنيه، والشراء سجل سعر 30.85 جنيه، وبالبنك المركزي المصري استقر سعر الدولار عند مستوى 20.83 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 30.95 جنيه.

سعر اليورو بالسوق الرسمي بمصر

بالنسبة للعملات الرئيسية وعلى قائمتها العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” فقد شهد ارتفاعًا بالسوق الرسمي ما بين 7 لـ 10 قروش سواء بسعر البيع أو الشراء بالبنوك المصرية، حيث سجل سعر الصرف عند مستوى 33.66 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 33.86 جنيه، واستقر سعر صرف اليورو بالمركزي المصري عند مستوى 33.97 جنيه للبيع، وسجل سعر الشراء 33.83 جنيه.

سعر صرف الجنيه الإسترليني

شهد الجنيه الأستراليني حالة من الارتفاع الطفيف، حيث سجل سعر الشراء بالبنك الأهلي وبنك مصر اليوم عند مستوى 38.13 جنيه، وسجل سعر البيع 38.38 جنيه.

سعر صرف العملات العربية بالسوق الرسمي المصري

سجل سعر صرف الريال السعودي للبيع عند مستوى 8.22 جنيه، وسجل سعر الشراء 8.19 جنيه، كما استقر صعر صرف الدرهم الإماراتي للبيع عند مستوى 8.40 جنيه، وسجل سعر البيع 8.39 جنيه، وسجل سعر بيع الدينار الكويتي 100.66 جنيه، وسجل سعر الشراء 99.72 جنيه.

بعث رئيس الحكومة مصطفى مدبولي رسالة طمأنة للأسواق الدولية بشأن الوضع الاقتصادي لمصر، وسط مخاوف العديد من المستثمرين، بشأن الوضع الاقتصادي للبلاد، التي قد تواجه مخاطر التخلف من سداد الديون، وأشار أن مصر تحترم التزاماتها بشكل كامل وحتى تلك اللحظة لم تتأخر في سداد أية التزاماتها.

وفي الوقت نفسه فقد تسارعت الاتجاهات بشأن بيع السندات المصرية المقومة بالدولار الأمريكي خلال الأسبوع السابق وسط توقعات متشائمة من المستثمرين الأجانب تجاه الديون المصري، وزاد من هذا من اتجاه خفض وكالة ستاندرد آند بورز نظرتها المستقبلية بشأن الديون المستقرة من مستقرة لسلبية خلال الأسبوع السابق، وأطلقت تحذير بشأن ماطر عدم القدرة على تلبية احتياجات البلاد التمويلية الخارجية نظرًا لعدم تحقيق تقدم ببرنامج الطروحات والإصلاحات الاقتصادية.

فيما أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية للبلاد بدلًا من مستقرة لسلبية مع إبقاء التصنيف الائتماني للأصول السيادية عند مستوى B/B، وأكدت الوكالة أن التوقعات السلبية تعكس مخاطر بشأن إجراءات السياسة التي تقوم بتنفيذها السلطات المصرية التي قد لا تكون كافية لتحقيق استقرار سعر الصرف وجذب التدفقات من العملات الأجنبية للبلاد اللازمة لتلبية احتياجاتها من التمويل الخارجي السيادي المرتفع.

ورجحت الوكالة، أن يصل انخفاض قيمة الجنيه المصري لنسبة 53% بنهاية العام المالي الجاري 2023، حتى 30 من يونيو القادم لعام 2023 مقارنة بسعر الصرف قبل 12 شهرًا، وتدل تقديرات الوكالة إلى أن هذا يتبع انخفاض بقيمة الجنيه المصري بشكل متواضع خلال السنوات القادمة بحسب رأي المحللين بوكالة التصنيف.

إقرأ هل يصل سعر الدولار في مصر لمستوى 40 جنيه وتَصدق توقعات ستاندرد آند بورز؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى