أخبار الاقتصاد

مصر تعلن رسميًا إجراء مفاوضات بشأن استبدال الدولار بالجنيه بالمعاملات الدولية

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي عن قيام البلاد بإجراء دراسات تسوية المعاملات التجارية الدولية مع الصين والهند وروسيا بالعملات المحلية بدلًا من الدولار الأمريكي.

وأكد الوزير أن هذا الإجراء من شأنه العمل على تدعيم حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الهامة، ولفت على أن التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا بالعملات المحلية مفتوح، والجميع يدعم هذا القرار، وأشار إلى إتمام هذا الموضوع يحتاج لنقطتين النقطة الأولى هو الربط بين البنك المركزي المصري والبنك الفيدرالي الروسي، وكشف الوزير أن هذا الشأن من الناحية التقنية يسير بشكل جيد.

وأشار الدكتور علي المصيلحي، أن النقطة الثانية هي العمل على إعادة الصفقات المتبادلة، وهي استيراد القمح من روسيا، وتصدير البرتقال من مصر كمثال على المعاملات التجارية، واعتماد سعر الروبل للدولار في روسيا كما هو، وكذلك اعتماد الجنيه المصري للدولار وعمل مقاصة بينهما.

وتابع الوزير تصريحاته، أنه يتم خلال الوقت الراهن التفكير في استيراد السلع الاستراتيجية بعملات أخرى بخلاف الدولار من أجل تخفيف الضغط على الدولار الأمريكي، وأن هناك صفقة مع الصين بشأن هذا، وأكد، “لم نصل حتى الوقت الراهن لإعلان هذا وإنما الاتفاقات دائرة”، وشدد على أهمية تنوع مصادر استيراد السلع الأساسية.

إقرأ بينها مصر والسعودية.. 19 دولة تسعى للانضمام إلى مجموعة بريكس

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى