أخبار الاقتصاد

مصر تعلن اعتماد بديل للدولار بمعاملاتها التجارية

أعلنت مصر أنها تقوم خلال الوقت الراهن بدراسة اعتماد عملات الدول التي تقوم باستيراد القمح منها بالمعاملات المالية بدلًا من الاعتماد على الدولار الأمريكي.

جاءت تلك التصريحات من وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي تم عقده خلال وقتًا سابق، وأكد خلاله أن وزارة التموين تقوم بإجراء دراسة خلال الوقت الراهن لاعتماد العملة المحلية للدولة في المعاملات التجارية مع كلًا من الهند، وروسيا، والصين” ولفت الوزير أنه حتى تلك اللحظة لم يتم اتخاذ إجراءات فعلية على أرض الواقع، وشدد على أن الأمر مطروح بالبنوك المركزية والتجارية.

وأوضح أن الحكومة تتجه لاتخاذ تلك الخطوة بوجه عام لتقليل الضغط والطلب على الدولار الأمريكي، وأشار إلى أن مصر قامت بإجراء تفاهمات مع الصين، وروسيا، والهند بشأن التعامل بالروبية واليوان والروبل عند استيراد القمح.

وأشار إلى أنه خلال أول 6 أشهر من الأزمة الروسية الأوكرانية كانت هناك العديد من الصعوبات والعقبات في طريق توريد القمح عبر البحر الأسود، لهذا دخلت كلًا من رومانيا، وفرنسا، وبلغاريا، وألمانيا كموردين، ولفت إلى أنه تم عقد اتفاقية مع الأمم المتحدة للمرات الآمنة لبدء توريد القمح من روسيا وأوكرانيا.

وتعد مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، وتقوم بشرائه من الخارج بما يصل لـ 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الخاص والحكومي.

ويجدر هنا الإشارة إلى فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الحكومة الروسية، قالت أن تركيا قامت بالدفع مقابل تزويدها بالحبوب بالروبل، ولفتت إلى أن روسيا تعمل على أمر مماثل مع مصر، وأضافت أن روسيا لم تتحول بشكل منتظم للتجارة باستخدام العملات الوطنية ولكن هناك اتجاه نحو هذا.

وتبعًا للتصريحات التي أدلت بها نائبة رئيس الحكومة الروسية، فإن أحدث مثال على هذا هو صفقة الحبوب مع تركيا، حيث تم الدفع بالروبل، وكانت ناجحة، وأشارت إلى أن روسيا تعمل خلال الفترة الراهنة على تطبيق نفس الأمر مع مصر التي تعد أكبر مستورد للقمح من روسيا.

وأشارت إلى أن البنك المركزي الروسي يجري محادثات خلال الوقت الراهن، مع البنوك المركزية للدول الأخرى على وضع الآليات الخاصة بمثل تلك التسويات المتبادلة، وأكد على أن هذا لا يتضمن فقط المنتجات الغذائية.

إقرأ المركزي يقرر الدفاع عن الجنيه والتخلي عن دولار السوق السوداء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى