أخبار الاقتصاد

خطة عاجلة من شعبة الذهب لخفض أسعار الذهب.. إليكم تفاصيلها

في محاولة للسيطرة على أسعار الذهب، أعلنت الشعبة العامة للمصوغات والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إطلاق مبادرة من 3 محاور لضبط الأسعار بالأسواق، عقب وصولها إلى مستويات غير مسبوقة حيث تجاوز سعر الذهب حاجز الثلاث آلاف جنيه للجرام الواحد.

وحول هذا الأمر، قال هاني ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب، في مؤتمر صحفي، أن المحور الأول للمبادرة التي تستهدف ضبط الأسعار يرتكز علي تخفيض أسعار المصنعية على المشغولات الذهبية للمستهلكين وذلك بالتعاون بين المصانع المنتجة ومحلات التجزئة.

وأشار هاني ميلاد، خلال المؤتمر الذي عقدته الشعبة بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة، أن المحور الثاني للمبادرة هو مذكرة تفصيلية سيتم رفعها لوزير التموين والتجارة الداخلية ليقوم برفعها لرئيس مجلس الوزراء من أجل السماح بالمنافذ الجمركية للوافدين أو العائدين من الخارج بإدخال سبائك ذهبية أسوة بنظام السماح الدولاري وبنفس نسبة الإتاحة بما يوازي عشرة ألاف دولار، حيث أن السبائك تعد من مدخلات الإنتاج المعفاة من الجمارك وذلك لتوفير خام جديد بالأسواق دون الحاجة إلى سيولة دولارية من أجل استيراده من الخارج.

وأضاف رئيس الشعبة العامة للذهب، أن المحور الثالث سيكون في إطلاق حملات توعية للتاجر والمستهلك بالتعاون مع وزارات التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة ومصلحة الدمغة والموازين بالإضافة إلى جهاز حماية المستهلك من أجل تعريف تجار التجزئة بضوابط وقواعد إطلاق التخفيضات، وتوعية المستهلك لعدم الانخداع وراء عروض التخفيضات الوهمية التي تم رصدها خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح ميلاد، في تصريحاته، أن حملات التوعية التي سيتم اطلاقها ستعقد في شكل سلسلة ندوات للتجار يحاضر بها كبار المسئولين في وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك وكذلك مصلحة الدمغة والموازين، من أجل إرشاد الناس وللتعريف بأهم القواعد والإجراءات القانونية للعروض والتخفيضات الواجب اتباعها حتي يتجنب التجار المخالفة والتعرض للغرامات، وعدم خداع المستهلك أيضا.

وقال ميلاد ، إن الشعبة العامة للمصوغات ليست جهة تسعير حتى تقرر سعر الذهب وتجعله مستقرا أسوة بسعره عالميا، لافتا إلى أن أسعار الذهب تتأثر بسعره بالبورصات العالمية وسعر صرف الدولار وعوامل العرض والطلب و التي أصبحت المؤشر الأساسي في تسعير الذهب في السوق المحلي حاليًا في حال ثبات المؤشرين الآخرين.

وقد قال رئيس الشعبة، حول المنصات والتطبيقات المنتشرة لتداول وتجارة الذهب، أن هذا الأمر كارثي ولم يصدر لأي من هذه المنصات أي ترخيص من جهات معتمدة محذرًا المواطنين من شراء الذهب من خلال تلك المنصات المنتشرة عبر السوشيال ميديا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى