أخبار الاقتصاد

سقوط مفاجئ بمؤشرات وول ستريت.. والذهب يحقق مكاسب كبيرة في لحظات

حدوث انخفاض للمؤشرات الرئيسية في وول ستريت، بعد التصريحات الرسمية التي أدلت بها جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية من أن أموال الحكومة الأمريكية قد تنفد خلال شهر، بينما ينتظر المستثمرين قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة اليوم الأربعاء.

كما تم الإعلان الرسمي عن بيانات سوق العمل الأمريكي، تلك البيانات أدت لتحرك الأسواق خلال اللحظات القليلة السابقة حيث أدى ذلك لدعم الذهب في مواجهة الدولار الأمريكي.

تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية

صرحت وزيرة الخزانة بالولايات المتحدة الأمريكية في رسالة موجهة للكونجرس، حيث أنه من المتوقع أن تفي الخزانة الأمريكية بكافة التزاماتها في أوائل شهر يونيو، وربما في الأول من يونيو القادم في حالة عدم تحرك الكونجرس بشكل سريع.

دعا جو بايدن الرئيس الأمريكي القادمة الأربعة بالكونجرس للمشاركة في اجتماع البيت الأبيض القادم خلال الأسبوع القادم، بينما حذرت وزارة الخزانة من أن النقد المتاح قد لا يكون كافيًا لسداد الالتزامات الحكومية مع حلول شهر يونيو القادم.

كما دعا الرئيس الأمريكي لعقد اجتماع عاجل مع كلا من مكارثي، الموجود بالقدس في زيادة دبلوماسية وزعيم الديمقراطيين بمجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ تشاك شومر والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل.

كما أقر الجمهوريون بمجلس النواب مشروع قانون جديد لرفع سقف الدين الأسبوع السابق يتضمن تخفيضات حادة في الإنفاق، وهو ما أعلن عنه جو بايدن ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيين، وأنهم لن يوافقوا على هذا القانون، مما سيؤدي لإخفاق في التواصل لاتخاذ إجراء قبل الموعد الجديد المحدد من قبل وزارة الخزانة في الأول من شهر يونيو لإجبار الولايات المتحدة على التخلف بشكل غير مسبوق عن سداد بعض الالتزامات.

نظرة للسوق بشكل عام

تضررت أسهم الطاقة بشكل كبير من انخفاض السوق على نطاق واسع، وتوقع العديد من المحللين لانخفاض أرباح الربع الأول لشركات S&P 500 بنسبة مئوية تصل لـ 1.9٪ عن العام السابق 2022، بعد تقارير أفضل من المتوقع من بعض عمالقة التكنولوجيا والنمو، الذي توقع تحسن حاد عن الانخفاض المتوقع بنسبة مئوية تصل لـ 5.1٪ منذ بداية أبريل السابق 2023، تبعًا للبيانات المعلن عنها من “رفينيتيف”.

كما ارتفع سهم شركة فايزر “NYSE:PFE” بنسبة مئوية تصل لـ 1.5٪ بعد أن تجاوزت أرباحها خلال الربع الأول التقديرات المتوقعة، ودعم هذا الطلب القوي على منتجاتها المكتسبة خلال الفترة القليلة السابقة ولقاحات المكورات الرئوية.

كما قفزت شركة Uber Technologies Inc NYSE:UBERl بنسبة مئوية سجلت 6.4٪ حيث توقعت شركة خدمات النقل أرباحًا أساسية خلال الربع السنوي للشركة أعلى من التوقعات، فيما خسرت منافستها الأصغر LYFT Inc  NASDAQ:LYFT بنسبة مئوية سجلت 2٪.

كما تراجع مؤشر شركة الخدمات التعليمية Chegg Inc NYSE:CHG) بنسبة مئوية 45.5٪ بناءً على توقعات متشائمة لإيرادات الربع الثاني بشأن زيادة المنافسة من ChatGPT.

تسريحات مورجان ستانلي

يخطط مورجان ستانلي لإلغاء حوالي 3000 وظيفة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، وفي الجولة الثانية من تخفيضات الوظائف في الـ 6 اشهر، وأكدت المصادر أنه تم عقد صفقات البطئ والبيئة الاقتصادية الصعبة مما يدفع البنك الاستثماري للنظر في عدد الوظائف والموظفين.

تأتي تلك الخطوة في أعقاب انخفاض الرسوم من الوحدة المصرفية الاستثمارية، وانخفضت إجمالي الإيرادات بنسبة 2% لمستوى 14.5 مليار دولار.

أعلن الاقتصاد الأمريكي عن توفير ما يقرب من 9590 مليون فرصة عمل، وتوقع الخبراء توفير 9775 مليون فرصة عمل خلال شهر أبريل السابق.

وتكتسب فرص العمل أهمية كبرى كونها مؤشر في حالة سوق العمل الأمريكي ومدى قدرته على مجاراة ارتفاع الفائدة، حيث أشار جيروم باول لفرص العمل الأمريكية كثيرًا عند الحديث عن مدى قوى ومتانة السوق الأمريكي.

الذهب والدولار خلال الوقت الراهن

ارتفعت أسعار الذهب خلال المعاملات الفورية بنسبة 1.3% عند مستوى 2009 دولار للأوقية، كما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.35% لمستوى 2019 دولار، فيما تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% ليصل لمستوى 101.8 نقطة.

إقرأ أخر التحركات والجدول كامل.. سعر الدولار اليوم الأربعاء 3 مايو 2023 في كل البنوك

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى