أخبار الاقتصاد

مجلس الذهب العالمي يعلن قفزة مبيعات السبائك والجنيهات الذهبية في مصر بنسبة 100%

أوضحت البيانات الصادرة خلال تقرير مجلس الذهب العالمي أن زيادة الطلب على الجنيهات والسبائك الذهبية بمصر ظهر منذ بداية عام 2022 واستمر في الارتفاع حتى الربع الأول من العام الجاري 2023.

كما كشفت البيانات أن زيادة الطلب قفزة بنسبة 101% مقارنة بما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام السابق، وبحسب البيانات فقد ارتفع الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية بمصر خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، لما يصل لـ 7 أطنان مقابل 3.5 طن في نفس الربع من العام السابق.

وأضاف التقرير، أن تلك الزيادة في الطلب  على الجنيهات والسبائك الذهبية جعلت مصر في الترتيب الـ 5 بين الدول التي سجلت ارتفاعًا من حيث الكمية والنسبة المئوية في الطلب على تلك النوعية من المنتجات الذهبية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بعد تركيا التي شهدت قفزة كبيرة، تليها الصين، وثم اليابان فإيران.

وشهدت تركيا قفزة كبيرة في مبيعات الجنيهات والسبائك الذهبية بنسبة 400% خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، حيث سجلت الكمية التي تم شرائها حوالي 50.5 طن مقابل 10.1 طن خلال نفس الفترة من العام السابق.

وتبعًا للتقرير، فقد بدء الطلب على تلك النوعية من المنتجات الذهبية التي انتعشت مع بداية الربع الأول من العام السابق تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية اليت شهدت تأثيرًا كبيرًا بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ورفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وانعكست تلك الأحداث الاقتصادية على انخفاض الجنيه المصري عدة مرات، وهو ما أدى للاتجاه لشراء الذهب باعتباره ملاذ آمن، وفتلك النوعيات على الأخص هي التي تسهل بيعها وتداولها وتتميز بانخفاض قيمة المصنعية عليها مقارنة بالمشغولات الذهبية.

وبحسب الأرقام والبيانات التي أعلن عنها مجلس الذهب العالمي، فإن الطلب لم يتخط خلال الربع السنوي على تلك النوعية من المنتجات الذهبية كمية الطن الواحد خلال السنوات الـ 6 السابقة على عام 2022.

كما أن الطلب على تلك المنتجات خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، يمثل ما يقرب من 3 أضعاف الطلب في عام 2021 كله، والتي سجلت 2.4 طن، وأشار التقرير، أن انخفاض قيمة العملة الإضافي بمصر إلى جانب التضخم الاقتصادي المروع، فجميع تلك العوامل أدت لتعزيز دوافع الملاذ الآمن والتحوط من التضخم لشراء الذهب وتضاعف الطلب على السبائك والعملات المعدنية على أساس سنوي مما ارتفع لحوالي 7 طن.

وشهدت أسعار الذهب بمصر العديد من القفزات الكبرى خلال الأسابيع الأخيرة، وحطمت المستويات القياسية في مصر حتى وصلت لمستوى 2800 جنيه للجرام عيار 21، وذلك قبل أن تنخفض ما بين 150 و200 جنيه من هذا المستوى، وذلك الانخفاض بسبب العديد من الأسباب وعلى رأسها زيادة الإقبال على الاستثمار في الذهب في ظل محدودية المعروض في السوق متع تراجع الاستيراد.

إقرأ انخفاض جديد لسعر الذهب بمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى