أخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة

توقعات بانخفاض سعر الجنيه

توقعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأشهر المقبلة، ثم يعود لأن يستقر خلال العام المالي المقبل.

وقالت مؤسسة فيتش، في تقريرها عن الاقتصاد المصري وتم نشره على موقعها الإلكتروني، أنها تفترض أن سعر صرف الجنيه سينخفض بشكل كبير قبل أن يستقر في يونيو 2024.

ويأتي ذلك تزامنا مع إعلان مؤسسة فيتش خفض التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية إلى درجة “B” بدلا من “+B” مع الإبقاء على نظرة مستقبلية سلبية.

وشهد سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية تراجعا كبيرًا على مدار الأشهر الماضية منذ منتصف عام ٢٠٢٢ ليرتفع سعر الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه مقتربا من مستوى 31 جنيها في البنوك حاليا وفق المواقع الرسمية الإلكترونية للبنوك.

وقالت فيتش، إن النقص في العملات الأجنبية ظهر بشكل واضح في فبراير 2023، بينما استقر سعر الصرف الرسمي بعد التخفيضات المتتالية لقيمة العملة التي أدت إلى تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت المؤسسة، إلى ان ذلك الوضع يعكس إحجام المشاركين في السوق عن التعامل في سوق الصرف الأجنبي، وذلك لارتفاع درجة عدم اليقين بشأن مستوى سعر الصرف المستقبلي، بالإضافة إلى التدخلات من جانب بنوك القطاع العام، مما يزيد من الإضرار بالثقة في نظام سعر الصرف المرن الدائم وقيمة العملة المحلية والأجنبية”.

وأوضحت فيتش، أن ازدياد عدم الثقة بشأن قدرة مصر على تلبية احتياجاتها من التمويل الخارجي ينتج عنه انعدام الثقة في نظام صرف جديد من البنك المركزي ويعكس استمرار القيود على الوصول إلى الأسواق، وهو الأمر الذي أعاق تدفقات العملات الأجنبية.

وفي ذات الصدد، توقعت وكالة ستاندرد آند بورز، في تقرير لها الشهر الماضي، أن يصل سعر الدولار في مصر إلى مستوى 40 جنيها في نهاية يونيو المقبل، كما توقعت أن يحقق سعر الدولار المزيد من الارتفاع خلال العام المالي المقبل لينهي العام عند مستوى 42 جنيها في نهاية يونيو 2024، ثم يرتفع إلى 43 جنيها في نهاية يونيو 2025.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى