أخبار الاقتصادمتابعات و تقارير

شعبة المواد الغذائية تعلن انخفاض أسعار الزيت والأرز والفول والدقيق

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة، بغرفة الإسكندرية التجارية، إن الوضع مستقر في الأحوال خلال الفترة الحالية، وهو ما انعكس على أسعار العديد من السلع الغذائية في الأسواق، والتي سجلت انخفاضا وتراجعا مقارنة بالفترات الماضية، وذلك نتيجة زيادة المعروض في الأسواق وتراجع الطلب على السلع الإستراتيجية.

قال حازم المنوفي، إن  أسعار السلع التي تراجعت في السوق المصرية هي  (الدقيق والفول والزيت والأرز)،، حيث يأتي ذلك بسبب زيادة المعروض وقلة الطلب، بعد فترات شهدت إقبالا كبيرا على شراء السلع وزيادة الاستهلاك في شهر رمضان المبارك والذي يزيد فيه الإنفاق أضعافًا مضاعفة عن الأيام العادية، وما تبعه من الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ثم امتحانات آخر العام والتي تستنزف ميزانية الأسرة المصرية.

وقال المنوفي، إن كل تلك العوامل أدت لتراجع الطلب على الكثير من السلع و وفرتها بشكل كبير، مما تسبب في انخفاض أسعارها. 

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة، بغرفة الإسكندرية التجارية، أن سعر طن الدقيق تراجع ليسجل 14400 جنيه، وذلك بسبب زيادة المعروض المحلي من المنتج بعد حصاد القمح.

ووفقًا الأسعار الاسترشادية لبورصة السلع، سجلت أسعار الدقيق تراجعًا  في شهر مايو الجاري بنحو 500 جنيه للطن بنسبة تتراوح بين 24 و 27%، حيث انخفض سعر طن الدقيق استخراج 24%، بنحو 500 جنيه، ليسجل نحو 14500 جنيه، كما تراجع سعر طن الدقيق 27%، إلى نحو 14800 جنيه.

وقال المنوفي، إن سعر الأرز تراجع في الأسواق المصرية ليسجل نحو 27500 جنيه للطن؛ حيث انخفضت أسعار الأرز المعبأ بنسبة 1.43% بقيمة 38 قرشا، ليصل سعر الكيلو إلى مستوى 26.14 جنيه.

كما انخفضت أسعار الفول المعبأ  في الأسواق في مايو الجاري بنحو 0.91% ليصل سعر الكيلو إلى 36.12 جنيه.

وسجل سعر زيت العباد تراجعا بنحو 2.12% أو 1.35 جنيه، ليصل سعر الكيلو إلى 62.4 جنيه.

وتتوافر جميع السلع الغذائية بكميات كبيرة بالأسواق، وفق المنوفي، مؤكدا أنه لايوجد نقص في أي سلعة.

وشدد رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة، بغرفة الإسكندرية التجارية، أن هناك متابعة مستمرة للأسواق للتأكد من توافر السلع بالاسعار المعلنة وعدم قيام أي تاجر بحجب السلع للتلاعب في أسعارها واحتكارها واستغلال حاجة الناس.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى