أخبار الاقتصاد

أزمة اقتصادية تهدد العالم لو فشلت أمريكا في سداد ديونها

تشكل أزمة تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن سداد ديونها أزمة اقتصادية عالمية تهدد العالم، حيث يرى خبراء الاقتصاد أنه في حالة تخلف أمريكا عن سداد ديونها سيكون لهذا تأثير بالغ على الحياة الاجتماعية في البلاد مع عجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين الفيدراليين والعسكريين والمعاشات التقاعدية والإنفاق على الوكالات والمتنزهات الوطنية وغيرها.

كما سيترتب على هذا أن الجمعيات الخيرية والشركات التي تعتمد على الأموال الحكومية ستكون في خطر كبير، وقد صرح صندوق النقد الدولي يوم الخميس الماضي الموافق 11 من مايو الجاري 2023، أنه في حالة تخلف أمريكا عن سداد ديونها الناجمة عن الإخفاق في رفع سقف ديونها سيكون لهذا الأمر تداعيات خطيرة للغاية على الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي.

وأعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أنه في حالة فشل الكونجرس في زيادة حد الدين، سيؤدي هذا لمعاناة شديدة للأسر الأمريكية، وتضرر مكانتها القيادية العالمية ويثير تساؤلات بشأن قدرتنا على الدفاع عن مصالح أمننا القومي.

عواقب تختلف أمريكا عن سداد ديونها

صرحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أنه في حالة تخلف أمريكا عن سداد ديونها ستكون هناك عواقب وخيمة وعديدة منها أن هذا سيؤدي لحدوث حالة من انكماش الاقتصاد وارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي، ولفتت الوكالة أن مقدار الضرر يعتمد على مدى استمرار الأزمة، وأوضحت الوكالة أنه في حالة استمرار الأزمة لمدة أسبوع تقريبًا، سيفقد الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من مليون وظيفة، وتضرر القطاع المالي بشدة بسبب انخفاض سوق الأسهم بعد أن ارتفعت معدلات البطالة لنسبة 5% وانكمش الاقتصاد المحلي بنسبة 0.5% تقريبًا تبعًا لتوقعات وكالة موديز.

وأوضحت الوكالة في حالة استمرار تلك الأزمة لمدة 6 أسابيع، سيفقد الاقتصاد الأمريكي أكثر من 7 مليون وظيفة، وسترتفع لنسبة تزيد عن 8% وسينخفض أداء الاقتصاد الأمريكي بنسبة 4%.

ويجدر هنا الإشارة أنه خلال عام 2011 حدثت أزمة مماثلة مع اقتراب وصول سقف الدين، والذي تبعه حالة من الاضطرابات في الأسواق المالية مما دفعت شركة ستاندرد أند بورز لخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية من تصنيف أعلى AAA إلى تصنيف أقل AA+.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الحد الأقصى للدين الأمريكي يبلغ خلال الفترة الراهنة ما يقرب من 31.4 تريليون دولار، لكن مع وصوله لهذا الحد خلال شهر يناير السابق 2023، لجأت إدارة الرئيس الأمريكي للكونجرس ليسمح لها برفع سقف الدين حيث تحتاج إدارة جو بايدن للعمل على رفع سقف الدين حتى يتسنى لها فرصة الاقتراض لمواصلة الإنفاق الحكومي ودفع أجور الموظفين، والأهم من ذلك سداد الديون الأمريكية.

أطلقت وزارة الخزانة الأمريكية تحذيرات من أن استمرار عدم الاتفاق بشأن رفع سقف الدين، فهذا الأمر قد يؤدي لتخلف أمريكا عن سداد ديونها في 1 يونيو القادم 2023.

اقرأ أيضًا: بيانات جديدة تُرجح تراجع سعر الدولار قريبًا وتدفع أمريكا لخفض أسعار الفائدة العام المقبل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى