أخبار الاقتصاد

إطلاق صندوق الاستثمار في الذهب بوثائق استثمارية تبدأ من 10 جنيهات

تفاصيل عن صندوق الذهب

احتفلت شركتي إيفولف القابضة وأزيموت مصر، بإطلاق أول صندوق تابع لهما للاستثمار في الذهب بالسوق المحلية يسمى «az gold».

وفي السطور التالية، نعرض خطوات الاكتتاب في «az gold» أول صندوق للاستثمار في المعادن النفسية.

ويمكن الاستثمار في صندوق الذهب الذي تم إطلاقه بقيم مالية تبدأ من 10 جنيهات.

Az – gold يعتبر الأول من نوعه في السوق المحلية، يتم إطلاقه عبر شراكة بين شركتي “إيفولف القابضة” و “أزيموت مصر”.

ويتوافق صندوق الذهب مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ويسمح للمؤسسات والأفراد بالاستثمار في منتج الذهب دون شراء الذهب العيني نفسه، ويُتيح عملية الاستثمار بأسعار تبدأ من 10 جنيهات للوثيقة الواحدة.

خطوات شراء وثيقة الذهب

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب في صندوق الذهب «az gold» خلال أيام قليلة.

وبعد إتاحة الاكتتاب، يمكن للعميل الذي يرغب في الاستثمار فتح حساب لدى شركات تلقى الاكتتاب وهي تصل إلى حوالي 8 كيانات، من بينها فاروس و أزيموت نفسها، ومباشر لتداول الأوراق المالية، وثاندر، ونعيم.

وبعدها يتم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بشراء الذهب من خلال الصندوق، وبذلك يتم تحويل المبلغ المالي إلى شهادة يتم الاستثمار فيها.

كيفية البيع والشراء داخل الصندوق

ووفق المتوقع تتم تسوية أموال البيع للوثائق بعد يومين من إتمام العملية، وتتم التسوية لأموال شراء الوثيقة في نفس اليوم، بحسب توضيح رصدتهُ شركة “مباشر لتداول الأوراق المالية”.

وأوضحت شركة مباشر أنه إذا اشترى العميل 10 وثائق يوم الاثنين فستتم عملية الدفع والتسوية في نفس اليوم، بينما تتم التسوية لعملية البيع يوم الأربعاء أي بعدها بيومين.

ويمكن للعميل عند التعامل مع صندوق الذهب أن يبيع جزءًا من الوثائق وليست جميعها، أي أنه يمكنه بيع 10 وثائق من أصل 100 وثيقة اشتراها ويترك الباقي.

العمولات المستحقة للاستثمار في صندوق الذهب

يتميز الاستثمار في «az gold» بأنه لا توجد عمولة على شراء وثيقة صندوق الذهب، ويتم احتساب مصاريف بنسبة 4.9% من قيمة العملية في حالة البيع تتناقص مع الاحتفاظ بقيمة الاستثمار وتستهلك على  مدار ثلاث سنوات.

عملية النقل والتخزين

من المفترض أن عملية النقل والتخزين في صندوق الذهب ستتم عن طريق شركة “ايجي كاش” لنقل وتخزين المعادن النفيسة، وهي تتبع البنك المركزي المصري، ومساهمات من البريد والبنك الأهلى وبنك مصر، وبنك القاهرة وبعض الجهات السيادية، ويتم استخدام أحدث غرف عمليات لمراقبة أسطول النقل وهو يتحرك في أي مكان للحافظ على عوامل الأمان.

ماذا تفعل إذا رغبت في استرداد أموالك

إذا رغب المستثمر في استرداد أمواله،  فإنه يجوز له استرداد أمواله كلها أو جزء منها، بالإضافة إلى أرباحها المحققة عقب أي فترة يرغبها من تاريخ اكتتابه في الصندوق، وإذا رغب في الحصول على المبالغ نقدية يتم التسييل وفقًا لسعر البيع المتداول في نفس اليوم.

ويتيح صندوق  الذهب عملية الاسترداد العيني مع تحمل تكلفة استرداد بحد أدنى 50 جرام.

ويتم إتاحة الوثائق للشراء والبيع عبر صندوق الذهب بعد إنتهاء فترة الأكتتاب الأولي في الصندوق يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.

 مميزات الاستثمار في صندوق الذهب

ـ البدء في الاستثمار بمبالغ صغيرة بدون حد أقصى.

ـ يوفر الصندوق ضمان التعامل في ذهب معتمد ومضمون مع توفير جزء من تكلفة الحصول على الذهب مثل تكلفة المصنعية التي يستغلها التجار عند البيع.

ـ يتم توفير خدمات الحفظ لدى أماكن معتمدة ومسجلة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية وهو ما يحافظ على ممتلكات المستثمرين من الذهب، ويكون السرقة أو التلف بعيدة تماما عند المستثمرين عند التعامل مع صندوق الذهب. 

موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية

جاءت الموافقة على إصدار صندوق  الذهب «az gold» تفعيلا للقرارات الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة والتي وضعت الإطار التنظيمي الكامل لهذا الملف بداية من إصدار القرار رقم 50 لسنة 2023 الخاص بتعديل ضوابط تعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة، بالإضافة إلى القرار رقم 51 لسنة 2023 الخاص بضوابط قيد وشطب مقدمي خدمات حفظ المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة بسجل الهيئة، بجانب القرار رقم 52 لسنة 2023 بشأن ضوابط القيد والشطب بسجل الهيئة للجهات التي يجب على صناديق الاستثمار التعامل معها في شراء وبيع المعادن.

وتنص أحكام المادة (35) من قانون سوق رأس المال، على إجازة مجلس إدارة الهيئة ترخيص الصندوق بالتعامل في القيم المالية المنقولة ومن بينها المعادن وهو ما ساهم في توفير البيئة اللازمة لإطلاق أول صندوق استثمار في الذهب.

كما أجاز القرار رقم 50 لسنة 2023 لمجلس إدارة الصندوق الإشراف على أعمال الصندوق دون الإخلال بالتزاماتهم المقررة في هذا الخصوص، وأن يتم الاستعانة بأي من مقدمي خدمات حفظ المعادن المقيدين بالسجل المعد لذلك بالهيئة، كما يلتزم مدير استثمار الصندوق بالتعامل في المعادن بالبيع والشراء من خلال الجهات المقيدة بسجلات الهيئة، وبمراعاة الضوابط التي تضعها الهيئة في هذا الشأن، مع التزام الصندوق بموافاة الهيئة بنسخة من العقد المبرم بينه وبين مقدمي الخدمات.

الشروط الواجب توافرها في مقدمي خدمة حفظ المعادن:

وهي كما تضمنها القرار رقم 51 لسنة 2023:

– أن يتخذ مقدم الخدمة أحد أشكال الشركات الواردة بقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد.

– أن يكون من ضمن أغراضه نقل وحفظ الأموال والمعادن.

– أن يمتلك المتطلبات الفنية والتكنولوجية التي تحددها الهيئة.

– أن يكون حاصلاً على الموافقات اللازمة والمذكورة لتقديم خدمة حفظ المعادن من الجهات المعنية بهذا الشأن.

– أن تكون مقار حفظ المعادن مؤمنة وملائمة لتقديم الخدمة.

– أن يتسم أعضاء مجلس الإدارة والمسئولون عن تقديم الخدمة بحسن السمعة والسلوك.

على مقدمي خدمة حفظ المعادن المقيدين بسجل الهيئة، تقديم وثيقة تأمين صادرة من إحدى الشركات المرخص لها من الهيئة بمزاولة النشاط التأميني ضد أخطار الحريق والسطو والفقد والتلف وخيانة الأمانة والإهمال أو التقصير من العاملين.

الشروط الواجب توافرها في الجهات التي يجب على صناديق الاستثمار التعامل معها في شراء وبيع المعادن

والتي أتت وفقًا للقرار رقم 52 لسنة 2023 وهي كما يلي:

– أن يتخذ أحد أشكال الشركات الواردة بقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد.

– ألا يقل رأس مال الشركة المقدمة عن الحد الذي يقرره مجلس إدارة الهيئة بما لا يقل عن خمسة ملايين جنيه.

– أن يكون من ضمن أغراض الشركة التعامل في شراء وبيع المعادن وحاصلة على التراخيص بذلك من الجهات المختصة.

– أن تمتلك الشركة خبرة في مزاولة النشاط لا تقل عن عامين.

– أن تكون ضمن الجهات الأعضاء في البورصة المصرية للسلع.

– أن تكون عضواً في الاتحادات أو الجمعيات المهنية ذات الصلة.

– أن يتسم أعضاء مجلس الإدارة بالشركة والعاملين بها بحسن السمعة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى