أخبار الاقتصاد

تحصيل 11 جنيه رسوم عن كل جرام ذهب قادم من الخارج في هذه الحالة

بعد تدخل الحكومة وإعلان قراراها للسيطرة على أسعار الذهب في مصر، بدأت جمارك مطار القاهرة الدولي، في تطبيق قرار إعفاء واردات الذهب برفقة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية وذلك لمدة 6 أشهر، للسماح بدخول ذهب إلى البلاد والمساهمة في انخفاض أسعار الذهب في مصر.

ورغم قرار إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية فإنه يتم تحصيل رسوم تسمى بضريبة القيمة المضافة على مصنعية جام الذهب وهي تبلغ نحو 11.20 جنيه على كل جرام، وذلك وفق خطاب مصلحة الضرائب المصرية المرسل إلى جمارك مطار القاهرة الدولي.

وأوضح الخطاب أن قيمة الرسوم التي يسددها الراكب حال رغبته في إدخال الذهب إلى مصر خلال عودته من الخارج هي المبلغ المذكور، لافتا إلى أن طريقة حساب الجمارك لضريبة القيمة المضافة على كميات الذهب القادمة من الخارج،  والتي  تبلغ قيمة المصنعية على جرام الذهب 80 جنيها مصريا ويتم تحصيل نسبة 14% “ضريبة القيمة المضافة” من هذا المبلغ عن كل جرام ذهب.

وعلى سبيل المثال لتوضيح لطريقة حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية، لو كان هناك مشغولات ذهبية واردة تزن 200 جرام، فيكون حسابها كالآتي: 200 جرام × 80 جنيها “قيمة المصنعية للجرام” = 16000 جنيه هي قيمة المصنعية، ويتم ضرب قيمة المصنعية في 14% (نسبة ضريبة القيمة المضافة) مقسومة على 100، وبذلك تكون قيمة ما يدفع على 200 جرام ذهب هو 2240 جنيها، وهو ما يعني أن الجرام الواحد عليه رسوم بقيمة 11.20 جنيه فقط.

وأشارت المصلحة للجمارك في خطابها، إلى أن هذه الرسوم والقيمة المضافة هي طريقة التعامل مع كميات الذهب القادمة من الخارج من مختلف دول العالم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى