أخبار الاقتصاد

بعد قرار الإعفاء الجمركي عن الذهب في مصر.. الكويت تقوم بضبط خروج السبائك الذهبية من أراضيها

أعلنت الجهات المسؤولة في مصر عن قرارها الرسمي بشأن إعفاء واردات الذهب مع القادمين من الخارج في محاولة لتهدئة الأسواق المحلية في ظل تكالب البعض على شراء الذهب على الرغم من ارتفاع أسعاره، وأدى هذا الطلب المرتفع لوصول أسعار الذهب لمستويات تاريخية، ويبدو أن الكويت تتجه لمعاملة الذهب الخارج من البلد على هيئة سبائك معاملة مختلفة عن معاملة المشغولات الشخصية المسموح لها بالمرور من المطار.

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب اليوم في مصر.

حيث أعلنت صحيفة الأنباء الكويتية نقلًا عن مصادر مطلعة عن خروج كميات ضخمة من الذهب على هيئة سبائك بصحبة المسافرين خلال الفترة الأخيرة من الكويت، وأضاف المصادر، أن خروج تلك السبائك الذهبية تعني أن المسافر قام بتحويل أموال لذهب قبل خروجه من الأراضي الكويتية، وأضاف المصادر أنه يجب التعامل جمركيًا مع تلك الكميات.

شروط الكويت لخروج المسافر بالذهب من أراضيها

وأكدت الجهات المسؤولة أنه يتوجب على الشخص المسافر إحضار الفواتير التي تثبت ملكيته لكميات الذهب التي بحوزته قبل خروجه من البلاد، والتقدم لإدارة جمارك الشحن الجوي قبل السفر بيوم، وعند الوصول للمطار على الشخص المسافر تقديم بيان للمفتشين الجمركيين لاستكمال إجراءات الرحلة الجوية تبعًا لتصريحات الوكالة الكويتية للأنباء.

وأما عن كميات الذهب المسموح بها للخروج من الأراضي الكويتية، فقد أوضحت الأنباء، أنه أيًا كانت كميات الذهب وحجمها لابد من وجود فواتير تثبت ملكية الشخص لتلك الكمية سواء كانت على هيئة مشغولات ذهبية أو سبائك.

وأوضحت المصادر الرسمية بالكويت، بالنسبة لوجود كميات من المشغولات الذهبية مع أحد المسافرات، سيكون الأمر نسبي، ففي حالة كانت الكميات معقولة فهذا يتطلب وجود فاتورة لإثبات ملكية المشغولات الذهبية مع المسافرة، أما إذا كانت كميات المشغولات الذهبية مبالغ فيها فالأمر يتطلب حينها يتطلب الأمر الحصول على إثبات لحوزة تلك المشغولات الذهبية قبل الخروج بها من البلاد.

اقرأ أيضًا: توقعات خبراء الاقتصاد بشأن أسعار الدولار وأسعار الذهب في مصر بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مصر أعلنت خلال الأسبوع الماضي عن الموافقة على المقترح المقدم من قبل شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية بإعفاء واردات الذهب من الجمارك، وهو ما يزيد الاهتمام بأسعار الذهب في الدول المجاورة.

كما أعلن مجلس الوزراء عن موافقته على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذلك المعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزاء من المعادن النفسية، وأن كانت ملبسة أو مكسوة بقشرة من معادن ذهبية، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية وكذلك كافة الرسوم الأخرى ماعدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

كما نصر مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على اللؤلؤ المزروع والطبيعي والأحجار الكريمة أو شبة الكريمة المركبة، أو المرصعة على المجوهرات والحلي وأجزائها.

اقرأ أيضًا: بحد أدني 1000 جنيه.. طريقة الاستثمار في صندوق الذهب الجديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى