أخبار الاقتصاد

صندوق الاستثمار في الذهب.. خطوات وشروط الاكتتاب في أول صندوق للذهب في مصر

سيتم بدء عملية الاكتتاب في صندوق الاستثمار في الذهب “جولد AZ” غدًا الأحد في مصر، يتم تدشين هذا الصندوق لأول مرة في مصر بواسطة شراكة بين أزيموت مصر لإدارة الصناديق وإيفولفي للاستثمار، وتحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية. ستستمر عملية الاكتتاب حتى 20 يوليو المقبل، ويهدف الصندوق إلى تحقيق عوائد مجزية من استثمارات في المعادن النفيسة المختلفة، وفقًا لسياسة الاستثمار المعتمدة لكل إصدار.

وفي السطور التالية سنوفر لكم، جميع المعلومات التي تحتاجونها حول صندوق الاستثمار في الذهب، بما في ذلك كيفية البدء في الاستثمار وشراء الوثائق، التي تقابلها كميات من الذهب يتم الاحتفاظ بها بأمان.

سيوفر الصندوق فرصة للمستثمرين للاستثمار الفوري في هذه المعادن ذات السيولة العالية، وبأقل تكلفة ممكنة، حيث سيقوم الصندوق بشراء المعادن الفعلي من خلال شركات متخصصة مسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، مثل إيزي كاش. كما سيتم توفير خيار استرداد الاستثمار على شكل ذهب، إلى جانب الاسترداد النقدي، حسب إمكانية ذلك وفقًا لنوع المعدن وشروط كل إصدار، وسيتم مراعاة السيطرة على المخاطر اللوجستية والتشغيلية المرتبطة بهذه العملية.

خطوات شراء وثيقة الاستثمار في صندوق الذهب:

يمكن للعميل فتح حساب للاستثمار في صندوق الذهب لدى إحدى الشركات المذكورة. هذه الشركات هي:

أزيموت مصر (مدير الصندوق AZ-Gold): تقدم خدمات إدارة الأصول وتوزيع الوثائق لصندوق الذهب.

الأهلي فأروس لتداول الأوراق المالية: تعمل كوسيط مالي وتوفر خدمات التداول في الأوراق المالية بما في ذلك وثائق صندوق الذهب.

عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية: توفر خدمات الوساطة والتداول عبر الإنترنت، بما في ذلك الاستثمار في صندوق الذهب.

أسطول: تعمل كوسيط مالي وتقدم خدمات التداول في الأسواق المالية، ومن بينها وثائق صندوق الذهب.

مباشر إنترناشيونال: توفر منصة للتداول والاستثمار عبر الإنترنت، ويمكن للعملاء استخدامها للاستثمار في صندوق الذهب.

ثاندر: توفر خدمات الوساطة والتداول في الأوراق المالية، بما في ذلك وثائق صندوق الذهب.

نعيم: تقدم خدمات الوساطة والاستثمار في الأوراق المالية، ويمكن للعملاء الاستثمار في صندوق الذهب عن طريقها.

جلوبال إنفيست: تعمل كشركة استشارات مالية وتوفر خدمات الاستثمار والتوزيع لصندوق الذهب.

بريميير: توفر خدمات الاستثمار والتداول في الأسواق المالية، بما في ذلك وثائق صندوق الذهب.

ثري واي: تعمل كشركة استثمار وتقدم خدمات الوساطة والتداول في الأوراق المالية، ومن بينها وثائق صندوق الذهب.

يذكر أنه قد يكون هناك تطبيقات وشروط محددة لفتح حساب للاستثمار في صندوق الذهب لدى هذه الشركات.

خطوات شراء وثيقة الاستثمار في صندوق الذهب

يفضل عليك الاتصال بالشركة المفضلة لديك والتحدث إلى ممثلها للحصول على مزيد من التفاصيل حول عملية فتح الحساب والشروط المطلوبة.

يتم تحويل المبلغ المالي الذي يرغب المستثمر في استثماره، ثم يقوم بتوقيع الاستمارة الخاصة بالاستثمار في الذهب من خلال الصندوق. بهذه الطريقة، يتم تحويل المبلغ المالي إلى شهادات استثمار في الذهب.

تبلغ قيمة الوثيقة حوالي 10 جنيهات، ويمكن شراء وثيقة واحدة في وقت لاحق. ومع ذلك، في بداية عملية الاكتتاب، يتطلب الأمر شراء 10 وثائق بقيمة 100 جنيه. يحق لجميع المستثمرين، بغض النظر عن كونهم أفرادًا أو مؤسسات، شراء الوثيقة.

يبلغ الحجم المستهدف لإصدارات الصندوق 250 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملات المختلفة، ويجوز زيادته وفقًا لحجم الإصدارات المستقبلية. تم زيادة حجم الصندوق بناءً على عمليات الشراء، مع مراعاة الحد الأدنى للمبلغ المطلوب، ونسبة المشاركة من الجهة المؤسسة في كل إصدار، التي يجب ألا تقل عن 2% من حجم الإصدار بحد أقصى 5 ملايين جنيه (ويجوز زيادته).

تهدف الجهة المؤسسة إلى طرح مجموعة من الإصدارات المتتالية على مدار حياة الصندوق، تشمل أنواعًا مختلفة من المعادن النفيسة وباستخدام عملات متعددة. يتم تحديد تفاصيل كل إصدار وفقًا لاحتياجات العملاء وظروف السوق والفرص المتاحة في ذلك الوقت.

مزايا الاستثمار في صندوق الذهب:

  • يتيح الصندوق للمواطنين الأفراد والشركات الاستثمار في الذهب المعتمد عالميًا بالجنيه المصري.
  • يوفر ضمانات للاستثمار وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • يتمتع الصندوق بعمليات تأمين وحفظ للذهب للحماية من السرقة والتلف، وذلك بواسطة شركة تابعة للبنك المركزي ومعتمدة ومسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية.

الاستثمار في الصندوق لا يتطلب سيولة كبيرة ويوفر سعر المصنعية. يمكن للفرد الاستثمار في الذهب بسعر يبدأ من 10 جنيهات، وهو سعر الوثيقة الواحدة. قيمة الأموال التي يستثمرها الفرد في الصندوق تترجم إلى كميات من الذهب.

عند الحاجة، يحق لأي مستثمر استرداد أمواله أو جزء منها، بالإضافة إلى الأرباح التي حققها. يمكن استرداد الأموال على شكل ذهب يعادل قيمة الاستثمار أو بشكل نقدي. الحد الأدنى للاستلام الذهبي هو 50 جرامًا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى