أخبار الاقتصاد

بعد قرار إعفاء الذهب من الجمارك.. كيف يمكن بيع الذهب الوارد من الخارج

علق تجار ذهب، على كيفية التصرف في الذهب القادم من الخارج بعد قرار الحكومة بإعفاء القادمين من الجمارك والرسوم في المطار من الحاملين للمعدن الأصفر، حيث أشاروا إلى إمكانية بيعه للمحلات في مصر شرط إثبات ملكيته.

واتخذت الحكومة الأسبوع الماضي، قرارا بإعفاء واردات الذهب الذي يحمله القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة ستة أشهر والانتظار مدى التأثر بذلك القرار ونتائجه بعد تلك الفترة، وذلك بناءً على طلب من الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وأتى طلب شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، كمحاولة للسيطرة على المعدن الأصفر بعد ارتفاعات قياسية للذهب بمصر لم تحدث من قبل، بالإضافة إلى نقص المعروض من السبائك عيار 24 لكثرة الإقبال على شرائها، بالإضافة إلى تجاوز الجرام حاجز الـ 3000 الأف جنيه.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب اليوم في مصر.

وقالت الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان لها، إن القرار نتج عنه إحداث اتزان بالسوق بنسبة 80%، نظراً لانخفاض الطلب على الشراء، مما ساهم في استقرار سعر الذهب بما يتناسب مع السعر في الكثير من الدول على مستوى العالم.

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات صحفية، إنه يمكن للقادمين من الخارج سواء مصريين أو أجانب، بيع الذهب والأعيرة المختلفة منه لتجار الذهب شرط إثبات العميل بملكيته للذهب الذي بحوزته.

وأكد نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، أيضا على ضرورة وجود إثبات ملكية مع المشتري عند رغبته في بيع الذهب وذلك لأن الفاتورة تحتوي على نوع عيار الذهب وعلى أساسه نقدر نحط مصنعيتها لطرحها للبيع مرة أخرى سواء كانت مشغولة أو سبائك.

اقرأ أيضًا: شعبة الذهب تعلن عن مفاجأة كبيرة في أسعار الذهب

وقال رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك كميات من الذهب دخلت إلى مصر بالفعل بعد قرار الحكومة بالإعفاء من رسوم الذهب للعائدين من الخارج، ولكنها كميات صغيرة ولم تحدد بشكل دقيق حتى الآن.

وذكر سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق الذهب شهد إقبال على شراء السبائك الذهبية بشكل كبير في الوقت الحالي، مما دفع السعر للزيادة بمصر مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: شعبة الذهب تنجح في تصدير أول شحنة ذهب للإمارات.

وقد شهدت أسعار الذهب زيادة كبيرة بقيمة 320 جنيها للجرام في الأيام الأربعة الأخيرة، من مستوى 2200 جنيه الذي سجلته يوم الخميس الماضي وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 بحلول التعاملات المسائية أمس نحو 2520 جنيها، كما بلغ سعر الذهب عيار 18 نحو 2160 جنيها، ووصل سعر الذهب عيار 24 إلى نحو 2880 جنيها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى