أخبار الاقتصاد

خبير اقتصادي يكشف أسباب تأجيل تخفيض قيمة الجنيه

علق إبراهيم نوار الخبير الاقتصادي، على تأجيل البنك المركزي والحكومة قرار تعويم الجنيه، قائلًا إن هناك 3 أسباب تؤجل تغيير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يفجر مفاجأة بشأن سعر الدولار في مصر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أسباب تأجيل تعويم الجنيه مرجعًا ذلك لعدة عوامل وهي كما يلي:

1- موسم عودة المغتربين، من أسباب تأجيل الحكومة لقرار تعويم الجنيه، حيث أن تأجيل القرار يسمح للحكومة بالحصول على دولار رخيص من خلال المصريين العاملين العائدين من الخارج والذين يتجهون لبيع مدخراتهم الدولارية مسبقًا في أسواق الخليج، مقابل سعر مرتفع بالجنيه المصري يتم الحصول عليه واستلامه في مصر، وهذه المسألة تتكرر كل عام، لكن من المتوقع أن تسجل زيادة كبيرة هذا العام مع الأزمة الاقتصادية والتضخم العالمي.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يتوقع تراجع كبير في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة.

2- العمل على تجنب حدوث صدمتين سعريتين في وقت واحد مع إقرار الموازنة الجديدة التي تتضمن زيادات في أسعار السلع والخدمات الحكومية مثل الكهرباء والغاز، وذلك لأن قرارات تخفيض الجنيه ورفع الأسعار في وقت واحد سيؤدي إلى صدمة مضاعفة قد تحدث ارتباكًا كبيرًا في أسواق السلع والخدمات والأسعار.

اقرأ أيضًا: سعر الدولار في السوق السوداء بعد قرارات جديدة من البنك المركزي.

3- محاولة المحافظة على التقدم والتطور والأرقام التي تم على أساسها إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة بدون تغيير ، لأن قرار التعويم أمام الدولار، سوف تسفر عنه اختلالات جديدة تهز الافتراضات الأساسية التي قامت عليها الموازنة العامة للدولة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى