أخبار الاقتصادعربي ودولي

اعلان الحرب على الدولار.. دول من أنحاء العالم بدأوا في الحد من هيمنة الدولار

تسعى بعض دول العالم إلى الحد من قوة الدولار الأمريكي، والعمل على إزالته من صدارة عملات العالم، وهذا جزء من سياسات بعض دول العالم المتنامي.

وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية، أن روسيا والدول الإسلامية بدأوا مناقشة وضع النظام المالي العالمي.

كما جاء في مقال نُشر في الوكالة الروسية، أن نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفرشوك، قال إن هذه المناقشات بين الدول الحاضرة كانت جزءًا من انعكاس عالمي نتيجة التغيرات العالمية الحالية التي يمر بها العالم أجمع.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يكشف أسباب تأجيل تخفيض قيمة الجنيه.

وقال السيد أوفرشوك، إن جدول الأعمال يتركز على مواجهة الدولار والاستقلال المالي والإنتاج الصناعي والطاقة والأمن الغذائي، مشيرا إلى تأثر علاقاتنا [مع الدول الإسلامية بالتغيرات والاتجاهات العالمية الجارية، مضيفًا “نحن نتحدث عن عمليات إزالة الدولار وإنشاء نظام مالي مستقل”.

وقد صرح أوفرشوك، أنه يمكن أن تؤثر هذه الأجندة وتطبيقها على العملات حيث تعتبر هي الأوسع في طريقة تأثيرها على البلدان، لافتًا إلى أن العلاقات فيما بينها تجعلنا ندرك أن العلاقات بين روسيا والدول الإسلامية تتمتع بمستقبل واعد للغاية وإيجابي للغاية، وأشار إلى أن الحكومة تقوم بالكثير لضمان تطوير هذه العلاقات.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يفجر مفاجأة بشأن سعر الدولار في مصر.

حيث اتجهت روسيا مؤخرًا إلى تعزيز علاقاتها المالية مع إيران بعد أن واجهت موجة من العقوبات الدولية بسبب غزوها لأوكرانيا، والدليل على ذلك افتتاح ثاني أكبر بنك روسي، بنك في تي بي (VTB)، مكتبًا تمثيليًا له في إيران، وفقًا لمجلة فوربس، كما تتواصل الاستعدادات لافتتاح بنكان إيرانيان لفتح فروع في روسيا.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يتوقع تراجع كبير في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إلى أن حوالي 80٪ من التسويات المتبادلة بين روسيا وإيران تتم الآن بالريال والروبل، وليس بالدولار الأمريكي، في محاولة للقضاء عليه والحد من قوته عالميا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى