أخبار الاقتصاد

توقعات أسعار الذهب في الفترة المقبلة

هل ستعود أسعار الذهب مجددًا لمستوى 2000 دولار للأوقية؟ وهل الوقت الحالي مناسب للشراء مع حدوث هذه الانخفاضات الكبيرة في أسعار الذهب أم الانتظار لوقت أطول بانتظار أن تتراجع أسعار الذهب مجددًا؟ والسؤال المطروح هنا والذي يتداوله العديد من المستثمرين والخبراء، سيتم الإجابة عليه بعدما نتعرف على سعر الدولار، فلا تندهش من ذلك فأسعار الذهب مرتبطة بعلاقة عكسية مع مؤشر سعر الدولار.

لذلك تواصل عوائد سندات الخزانة الأمريكية والدولار اتجاههما التصاعدي، بالإضافة لأزمة سقف الدين الأمريكي، ومحاولة كبح صعود أسعار الذهب التي تتحرك لنطاق يقرب من 1950 دولار للأوقية، بعد أن وصلت لمستوى 2000 دولار خلال منتصف الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا: تغيرات كبيرة بأسعار الذهب.. ورسالة هامة من شعبة الذهب للمواطنين.

ففي ختام معاملات الأسبوع الماضي ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة طفيفة بواقع 60 سنت، حيث وصلت لمستوى 1944.30 دولار للأونصة، فيما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.9% للمرة الثالثة على التوالي، وأكد خبراء الاقتصاد أن الصيف سيكون ساخنًا على أسعار الذهب، حيث سيبقى تداول الذهب بصورة عرضية لوقت أطول، ولكن التوقعات تدل على وصول أسعار الذهب مجددًا لمستوى 2000 دولار للأوقية.

ولكن لابد من معرفة أن أسعار الذهب خلال الوقت الراهن مازالت مرتفعة بنسبة 7% تقريبًا منذ بداية العام الجاري 2023، ونحو 5% في عام كامل على الرغم من خسارة أكثر من 2.2% في شهر كامل، وأن متوسط الأداء السنوي لأسعار الذهب وصل لمستوى 9.2% كعائد في أسعار الذهب بالدولار الأمريكي منذ عام 2006 وحتى العام السابق، وهذه عوائد تعتبر ممتازة بكافة المقاييس الاستثمارية تبعًا لما أعلن عنه مازن سلهب كبير استراتيجي الأسواق الاقتصادية في ” BDSwiss MENA”.

اقرأ أيضًا: مفاجأة كبيرة في أسعار الذهب بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي.

أسباب تراجع أسعار الذهب العالمية خلال الفترة الماضية

أجاب مازن سلهب، على هذا السؤال المطروح في الولايات المتحدة الأمريكية أولًا وأخيرًا، حيث ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بأمريكا لنسبة 4.7% سنويًا، وهذا يعني أن التضخم الاقتصادي في أمريكا مستمر، وعليه فإن الفائدة لن تتراجع بشكل سريع بل على العكس قد ترتفع خلال اجتماع الشهر القادم للاتحادي الفيدرالي، ولكن الأهم من كل هذا فإن ارتفاع العوائد القصيرة الأجل 3، 6/ 12 شهرًا على سندات الخزينة الأمريكية والتي وصلت لأعلى مستوى لها لنسبة 5.2%، وبهذا تكون معدلات التضخم الأمريكي ارتفعت لمستوى 4.9% تقريبًا وأن العوائد أصبحت إيجابية وهذا هو مقتل الذهب كما صرح الخبير.

وأشار إلى أن النقطة الأخيرة وهي أن رفع أسعار الفائدة ستجعل تكاليف الإقراض مرتفعة، وتتراجع السيولة مما يدفع كبار المستثمرين وحتى البنوك المركزية تقوم ببيع جزئي للذهب للحصول على السيولة اللازمة، خصوصًا بعد الشراء القوى خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، ويجب ألا نستغرب من هذا فعمليات تسييل الذهب ممكنة وسريعة في الأسواق دون الحاجة للجوء للأسواق التقليدية.

اقرأ أيضًا: وكالة بلومبرج تعلن خبر هام بشأن مصر.

هل سيخسر الذهب مكاسبه في عام 2023

أكد الخبير الاقتصادي، أن هذا الصيف سيكون ساخنًا بالنسبة لأسعار الذهب، حيث ستبقى تداولاته عرضية في الكثير من الأوقات ولكن الوصول مجددًا لمستوى 2000 دولار لسعر الذهب في الأوقية لن يكون صعبًا، وحتى لو تراجع سعر الذهب فإن الأسواق تتوقع تخفيضًا في أسعار الفائدة خلال وقت لاحق من العام.

وبحسب تصريحات سلهب، فإنه قد أكد أن سعر الذهب لن يتراجع بقوة ويخسر كل مكاسبه خلال العام الجاري 2023، إلا في حالة واحدة فقط وهي تراجع معدلات التضخم الاقتصادي بشكل أسرع مع ارتفاع أسعار الفائدة، وهذا لن يحدث لأن التضخم الاقتصادي لا يتراجع بسرعة.

ويرى، أن استكمال دورة رفع الفائدة شارفت على النهاية تبعُا للمعايير الاقتصادية والتاريخية، وعليه فإن الحذر خلال الوقت الراهن مبالغ في تقدير مدى سرعة تراجع الاقتصاد الأمريكي، والتي قد لا تحدث بشكل سريع كما يراهن البعض.

اقرأ أيضًا: توقعات صندوق النقد الدولي لسعر الدولار خلال الفترة القادمة.

فما هو الوقت المناسب لشراء الذهب؟

أجاب سلهب، أن قرار شراء الذهب يعتمد أساسًا على كل شخص وهدفه الاستثماري منه وما العائد المراد الحصول عليه من شراء الذهب، فإلى الوقت الراهن مازال للذهب قيمة جيدة في الاقتصادات التي تتراجع عملتها المحلية وتفقد قيمتها بشكل سريع مثل مصر وسوريا، وتركيا، والعراق، ولبنان وغيرها من الدول.

وأشار إلى أن الإمارات العربية المتحدة تتمتع بعملة قوية مستقرة بالإضافة لوجود قوة شراء بها ممتازة لهذا يمكن اللجوء للتنوع في الاستثمار ما بين ذهب وصناديق استثمار في الذهب وأسهم الشركات التي تعمل في مجال تعدين الذهب وهذا عادة يعطي توزيعات ويكون الاستثمار بعيد الأجل ومتوسط.

اقرأ أيضًا: الوقت مناسب لشراء الذهب.. نصيحة هامة من شعبة الذهب.

كما أعلن طارق الرفاعي الرئيس التنفيذي لمركز “كوروم للدراسات الاستراتيجية” بلندن، أن قرار شراء الذهب يمكن في أي وقت للاستثمار في الذهب ويجب أن يكون الاستثمار طويل الأجل حيث أن الذهب يعد ملاذ اقتصادي آمن، ولكن عند متابعة أسعار الذهب خلال عام فإن سعر الذهب عادة ما يتراجع خلال لفترة الصيف، فبعد أن ارتفع سعر الذهب لمستوى 2060 دولار للأونصة تراجع سريعًا لمستوى 1946 دولار، بسبب ضغط أزمة سقف الدين الأمريكي، ولكنه توقع على الرغم من كمل هذا أن تشهد أسعار الذهب رقمًا قياسيًا مع نهاية العام الجاري 2023.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب اليوم في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى