أخبار الاقتصاد

انهيار كبير في أسعار الذهب بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي

حدث تدهور كبير في أسعار الذهب العالمية بعد التصريحات التي أدلى بها مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، حيث تراجعت أسعار الذهب بشكل كبير بعدما ارتفع مؤشر الدولار.

حيث سجلت أسعار الذهب بالأوقية الواحدة انخفاضًا كبيرًا خلال الأيام القليلة السابقة بعد أن كانت تتجاوز مستوى 2000 دولار للأوقية لتصل لمستوى 1958 دولار، كما تراجعت أسعار الذهب الفورية خلال معاملات الأسبوع السابق بنسبة 1.6% لتفقد أكثر من 44 دولار، وتم غلق تداولات الذهب عند مستوى 1946 دولار للأوقية تحت مستوى الدعم الهام 1950 دولار للأوقية.

اقرأ أيضًا: الوقت مناسب لشراء الذهب.. نصيحة هامة من شعبة الذهب.

ومما ساعد في زيادة نسبة انخفاض أسعار الذهب العالمية، تلك التصريحات التي ادلى بها كريستوفر والر عضو في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي أعلن خلالها أن البنك قد يرفع أسعار الفائدة مرتين خلال شهر يونيو، ويوليو القادمين 2023، ليشير إلى أن المركزي الأمريكي في حاجة ماسة لاستمرار سياسات التشديد النقدي بسبب عدم تحقيق التقدم الكافي في خفض معدلات التضخم الاقتصاد وهو ما ساهم في ارتفاع مؤشر الدولار وتراجع أسعار الذهب العالمية حيث توجد علاقة عكسية بين الاستثمار في الذهب والدولار.

أسعار الذهب الآن في مصر

بالنسبة لسعر الذهب في السوق المحلي، فقد شهدت حالة من الانخفاضات المتتالية على مدار الأيام القليلة السابقة، ولكنه ارتفع مع بداية معاملات اليوم ارتفاعًا طفيفًا 10 جنيه في الذهب عيار 21، وهو من أكثر الأعيرة الذهبية انتشارًا داخل السوق المحلي المصري، حيث سجل سعر الجرام منه 2380 جنيه.

اقرأ أيضًا: تغيرات كبيرة بأسعار الذهب.. ورسالة هامة من شعبة الذهب للمواطنين.

وكان سعر الذهب يشهد موجة من الانخفاضات التي وصلت لمستوى 200 جنيه في الجرام الواحد خلال الأيام القليلة السابقة، بعد قرار الحكومة بإعفاء الذهب من الضريبة الجمركية لمدة 6 أشهر للقادمين به من الخارج وهو ما أدى لانخفاض سعر الذهب بالأسواق المحلية.

لماذا يهبط الذهب بالأسواق العالمية ويرتفع في مصر؟

شهدت الأيام القليلة السابقة تحركات لأسعار الذهب ما بين الصعود والهبوط بسبب مجموعة من العوامل المحلية والخارجية، ومن أهم العوامل المحلية التي أثرت على أسعار الذهب بمصر هو قرار الحكومة على قرار رئيس مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والمجوهرات والحلي وأجزاء من المعادن النفسية التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من ضريبة الجمارك والرسوم الأخرى ماعدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 6 أشهر، كما نص القرار على عدم سريانه على أصناف من اللؤلؤ الطبيعي أو المزروع أو الأحجار الكريمة وشبة الكريمة المركبة أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

اقرأ أيضًا: توقعات خبراء الاقتصاد بشأن أسعار الذهب في مصر.

أعلن الخبير في مجال الذهب أمير رزق، على التأثير الكبير لهذا القرار على أسعار الذهب داخل السوق المحلي، مما أدى لانخفاض أسعار الذهب بشكل متتالي خلال الفترة السابقة، وأكد أن السوق المحلي يشهد حالة من الاستقرار خلال الوقت الراهن بل وبدأ في الارتفاع بسبب التأثر بالأحداث العالمية مثل زيادة الطلب على الذهب عالميًا والتحوط للبنوك المركزي العالمية بالذهب أكثر من الدولار، وهو ما أثر على أسعار الذهب العالمية.

وأضاف على الرغم من ارتفاع الذهب خلال الفترة السابقة إلا أنه بدأ في الانخفاض مجددًا بالأسواق العالمية بعد تصريحات عدد من أعضاء الاتحادي الفيدرالي الأمريكي بشأن اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا بشأن رفع أسعار الفائدة خلال شهري يونيو ويوليو القادمين، وأكد أن الذهب متماسك وسيرتفع مرة أخرى تبعًا للتوقعات.

اقرأ أيضًا: شعبة الذهب: هناك مفاجأة كبيرة بأسعار الذهب في الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى