أخبار الاقتصاد

توقعات صندوق النقد بشأن سعر الدولار في مصر

قامت السيدة كريستالينا جورجيفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، بالكشف عن توقعاتها بشأن سعر الدولار في مصر خلال الفترة القادمة، وذلك خلال تصريحات أدلت بها خلال مشاركتها في منتدى قطر الاقتصادي الذي أقيم في العاصمة الدوحة.

اقرأ أيضًا: توقعات بارتفاع سعر الدولار لـ 45 جنيه في هذا الموعد.

وأكدت جورجيفا على أن توقعات سعر الدولار في الفترة المقبلة قد بنيت على أساس أنه من غير المرجح حدوث تغيير سريع في نصيب الولايات المتحدة الأمريكية من الاحتياطيات العالمية في الفترة القليلة القادمة، كما قامت بنفي جميع الأنباء التي ترددت خلال الأيام الماضية بشأن التخلي عن الدولار والحد من هيمنته واستخدام عملات بديلة عنه وأنه لا يمكن أبدًا أن يفقد الدولار قوته في الأسواق المالية بالوقت الحالي برغم كل التحديات التي تواجه الدولار الآن.

اقرأ أيضًا: أزمة الدولار.. قرارات صعبة تتخذها الحكومة لمواجهة الأزمة.

اقرأ أيضًا: استثمار آمن وذكي.. كيف تحافظ على مدخراتك في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكدت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي أن قوة الدولار تعتمد على قوة الاقتصاد الأمريكي وثبات أسواقه المالية، وفي حالة عدم رفع الكونغرس الحد الأقصى للدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، قد تواجه الحكومة الأمريكية صعوبات في سداد فواتيرها الشهر المقبل.

وأضافت جورجيفا أنه من المتوقع ألا يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي بتخفيض معدل الفائدة قبل عام 2024.

اقرأ أيضًا: قد تصل للحكم بالسجن.. عقوبات قانونية صارمة لكل من يتعامل بالسوق السوداء.

اقرأ أيضًا: مفاجأة كبيرة في أسعار الذهب بعد تصريحات الفيدرالي الأمريكي.

أما بالنسبة للمصريين، فإنهم يولون اهتمامًا كبيرًا لحركة الدولار الأمريكي وتأثيرها على عمليات البيع والشراء في مصر وتأثيرها على الأسعار، وعلى الرغم من استقرار سعر الدولار في البنوك على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، فإن الكثير من الناس لا يزالون يهتمون بتوقعات سعر الدولار في الأيام المقبلة، وفيما يلي تفسير الخبير الاقتصادي رشاد عبده في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: أسعار تأجير الخزائن للمواطنين بالبنك الأهلي المصري

أجاب الأستاذ رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة، على هذا الاستفسار قائلًا إن أحد أهم متطلبات صندوق النقد الدولي هو أن يكون سعر صرف الجنيه المصري مرنًا ويتحدد بناءً على قوة العرض والطلب في مصر، ويجب أن يرتفع سعر الدولار في حالة زيادة الطلب عليه، وأن ينخفض في حالة كان المعروض أكبر من الطلب، لذلك، فإن تراجع سعر الدولار عالميًا لن يؤثر كثيرًا على سعره في مصر، حيث يتأثر بشكل أكبر بحركة عمليات البيع والشراء وضغط الطلب عليه.

اقرأ أيضًا: البنك المركزي يقرر وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع بالدولار داخل وخارج مصر.

اقرأ أيضًا: رسالة هامة للمصريين من مستثمر اماراتي.. لديّ مشروع لن تحتاجوا بعده لقروض.

وبالنسبة لتوقعات سعر الدولار في عام 2023 ومصير الجنيه المصري، يقول “عبده” إنه من المتوقع زيادة سعر الدولار في مصر في الأيام المقبلة، سواء كانت الزيادة تتم دفعة واحدة ويليها استقرار، أو زيادة تدريجية بعدة قروش بوتيرة متتالية.

اقرأ أيضًا: تغيرات كبيرة بأسعار الذهب.. ورسالة هامة من شعبة الذهب للمواطنين.

اقرأ أيضًا: وكالة بلومبرج تعلن خبر هام بشأن مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى