أخبار الاقتصاد

إجراءات صارمة بالبنوك بشأن تدبير الدولار للمسافرين

انتهجت العديد من البنوك إجراءات مشددة لتدبير الدولار لعملائها المسافرين خارج البلاد، بعد اكتشاف البنوك حصول بعض عملائها على العملة الأجنبية بدون مغادرة البلاد، مما أدى لتفاقم أزمة النقد الأجنبي بين العرض والطلب في الجهاز المصرفي المحلي.

حيث يلجأ العديد من العملاء لشراء عملة أجنبية من البنوك قبل السفر حتى يتمكنون من سداد بعض نفقاتهم خارج مصر ومن بينها أجرة التاكسي أو المحاسبة على بعض الأطعمة والمشروبات.

وقد أطلق المركزي المصري العديد من التحذيرات من تدبير العملة لأغراض السفر للخارج بدون مغادرة البلاد، وطالب البنوك بمراجعة عينة من استخدامات تلك البطاقات التي تمت خارج البلاد، وكذلك طلبات تدبير العملة لأغراض السفر منذ الأول من شهر ديسمبر من العام السابق 2022.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 40 مليار جنيه

أولًا: خفض حدود تدبير الدولار

أعلنت البنوك عن تقلل الحد الأقصى لتدبير الدولار للعملاء المسافرين خارج البلاد بنسبة 50%، أو اكثر مع عدم وجود مرونة في رفع حد التدبير ليقتصر في بعضها لـ 1000 دولار أو أقل بدلًا من 2000 دولار، بالإضافة للمرونة في رفع الحدود التي كانت مطبقة خلال وقت سابق.

كما أعلنت البنوك عن الاكتفاء بتدبير الدولار للمسافرين مرة واحدة في السنة فقط، قبل مغادرة البلاد بمدة 48 ساعة فقط، وبعد الاطلاع على ورق السفر للتأكيد من حاجة العميل للدولار، وليكون بذلك حصل على حصته من البنك.

وتطلب البنوك أيضًا من العملاء المسافرين قبل تدبير الدولار الحصول على صورة من تذكرة وتأشيرة السفر، وجواز السفر لحسم شبهة أي تلاعب من قبل العملاء للحصول على الدولار وبيعه بالسوق السوداء.

إقرأ أيضًا: أحدث تحركات سعر الدولار اليوم في مصر.. أسعار الدولار اليوم

ثانيًا: عدم تدبير الدولار لأصحب الحسابات بالعملات الأجنبية

كما أعلنت البنوك عن رفضها لتدبير الدولار للعملاء المسافرين الذين يمتلكون حسابات بالدولار، أو أي نقد أجنبي يوجد به رصيد، إلا في حالة تصفير الحساب وسحب الرصيد منه، ويكون على البنك بعد التأكد من هذا تدبير العملة الأجنبية تبعًا للتعليمات الصادرة لموظفي الفروع في البنوك.

كما صرح المصرفيون، إن امتناع البنوك عن تدبير الدولار لأصحاب حسابات النقد الأجنبي يعد إجراء مطبق بالفعل منذ وقت سابق، ولكن طريقة تفعيله يختلف من بنك لأخر على حسب العميل ورصيد حسابه، فبعض النوك تقوم بتدبير أي نقد أجنبي لأصحاب الحسابات بالعملات الأجنبية التي بها أي رصيد كان، والبعض يسمح بالتدبير في حالة كان رصيد حساب العميل أقل من الحد الأقصى المسموح به للتدبير.

إقرأ أيضًا: مافيا الدولار.. ماذا يحدث بسوق العقارات في مصر

ثالثًا: الاتصال بخدمة العملاء لتفعيل الكارت

كما قررت البنوك وقف تشغيل البطاقات الخاصة بالعميل سواء بطاقة الخصم المباشر أو الائتمان من خارج مصر إلا بعد اتصال العميل بالخط الساخن الخاص بالبنوك للتأكد من سفره وعدد الأيام حتى عودته من السفر، وذلك حتى يتمكن من تنشيط الكارت.

وعلل موظفي خدمة عملاء البنوك، أن إجراءات عدم تنشيط استخدام الكروت المصرفية خارج مصر إلا بعد اتصال العميل بالخط الساخن لحماية حسابات العملاء المصرفية وعدم استخدامها بطريقة خاطئة.

وكان المركزي المصري قام برصد سوء استخدام بعض العملاء، وزيادة مطردة على استخدامات بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية خارج البلاد أو تدبير الدولار من البنوك دون مغادرة البلاد.

ووجه المركزي رؤساء البنوك من خلال إصدار كتاب دوري، بأنه على البنوك مراجعة عينة من استخدامات العملاء لبطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية التي تتم من خارج البلاد، وكذلك طلبات تدبير العملة الأجنبية لأغراض السفر منذ بداية شهر ديسمبر من العام السابق 2022.

رابعًا: رفض تدبير العملة لغير العملاء

كما قررت البنوك رفض تدبير العملة الأجنبية لغير العملاء بغرض السفر بسبب محدودية المعروض من النقد الأجنبي خلال الوقت الراهن، والذي لا يكفي تغطية احتياجات العملاء، وكانت البنوك وخصوصًا البنوك الحكومية تسمح بتدبير الدولار لغير العملاء في حدود 300 دولار فقط قبل أزمة نقص النقد الأجنبي.

إقرأ أيضًا: ماذا سيحدث لسعر الدولار في السوق السوداء بعد قرارات جديدة من البنك المركزي؟

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى