أخبار الاقتصاد

بعد تراجع سعر الدولار.. أمريكا تقع تحت تهديد صدمات اقتصادية جديدة

حدث تراجع بسعر الدولار الأمريكي في جلسة التداول اليوم، الثلاثاء، مقابل سلة من العملات الرئيسية، لكنه لا يزال قريبًا من أعلى مستوى له في شهرين، ويرجع سبب هذا الانخفاض إلى زيادة الاهتمام بالمخاطرة بعد اتفاق سقف الدين الأمريكي، على الرغم من التحديات المحتملة التي قد تواجهها عملية المصادقة على هذا الاتفاق في الكونغرس.

هذا وقد هبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية بنسبة 0.02% إلى 104.28 نقطة، وظل قريبًا من أعلى مستوى في شهرين البالغ 104.42 نقطة، والذي تم تحقيقه يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن ينهي مؤشر الدولار الشهر على ارتفاع بنسبة 2.5%.

اقرأ أيضًا: وكالة موديز تفجر مفاجأة قوية بشأن مستقبل الدولار.

هذا وقد عبَّر عدد قليل من أعضاء الكونغرس الجمهوريين المحافظين أمس الاثنين عن معارضتهم لأي اتفاق لرفع سقف الدين الأمريكي الحالي البالغ 31.4 تريليون دولار.

هذا وقد سلطت هذه المعارضة الضوء على العقبات التي قد يواجهها الرئيس جو بايدن، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي في إقرار الاتفاق في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون، وفي مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، قبل أن يصل البلاد إلى الحد الأعلى للدين في وقت ما بحلول الاثنين المقبل على الأرجح.

هذا أيضًا بالإضافة إلى أن الاقتصاد الأمريكي يتعرض للعديد من التحديات في هذه الفترة المضطربة، وتزداد حالة عدم اليقين الاقتصادي، خصوصًا بعد الأزمة التي حدثت لبعض المصارف ابتداءً من شهر مارس الماضي، مما أثار مخاوف الجميع من حدوث صدمات اقتصادية واسعة النطاق.

اقرأ أيضًا: رغم التحذيرات القانونية.. تطورات كبيرة في سعر الدولار في السوق السوداء بمصر.

وبشأن هذا الأمر، فقد أجرت شبكة “فوكس نيوز” استطلاعًا للرأي يظهر الكثير من الآراء المتشائمة للأميركيين بشأن مستقبل اقتصاد بلادهم، حيث يرون أنه “يسير من سيء لأسوأ”، ومن بين النتائج البارزة التي ظهرت في الاستطلاع:

ـ يعتبر التضخم هو القلق الرئيسي للناخبين.

ـ أن 83% من المشاركين بالاستطلاع يؤكدون أن الاقتصاد الأمريكي ضعيف أو سيء.

ـ وقد قيّم 66% منهم أوضاعهم المالية الشخصية بـ “سيئة” مقارنة بـ 58% في استطلاع سابق في ديسمبر الماضي.

ـ وأن 90% يشعرون بالقلق بشأن معدلات التضخم، و88% يشعرون بالقلق حول مستقبل البلاد في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية السيئة من وجهة نظرهم.

هذا ومن المتوقع حدوث تطورات صادمة بالاقتصاد الأمريكي خلال الفترة القادمة، والتي سوف تؤثر على سعر الدولار ويؤدي لحدوث صدمات اقتصادية هائلة بالأسواق العالمية في ظل هذه التغيرات الحالية.

اقرأ أيضًا: دول من أنحاء العالم بدأوا في الحد من هيمنة الدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى