أخبار الاقتصاد

توقعات تؤكد حدوث تراجع لـ سعر الدولار العالمي طبقًا لتقارير خبراء الاقتصاد بالبنوك

تقارير مستمرة ومتزايدة تؤكد حدوث تراجع لـسعر الدولار العالمي، وهي تقارير وبيانات صادرة من خبراء اقتصاديين بمختلف البنوك حول العالم، والتي تؤكد بشكل يقيني قرب حدوث انتفاضة عالمية ضد هيمنة الدولار الأميركي على المعاملات المالية بين دول العالم، وهذه التقارير قد أتت بناءً على أنه بالفعل قد بدأت كثير من الدول الاتجاه إلى محاربة الدولار الأمريكي، وأول هذه الدول هما البرازيل والصين، اللتان أبرمتا مؤخرًا صفقة لتسوية التجارة بينهما بعملاتهما المحلية وتأتي الاتفاقية بين البرازيل والصين، في محاولة للتحرر من هيمنة سعر الدولار على الصادرات المتبادلة بين الدولتين.

اضغط هنا لتصفح أسعار الذهب في مصر وأسعار كل العملات في كافة البنوك 

وهذا قد جعل المسؤولين في واشنطن، يعملون على تعزيز نفوذهم عالميًا، من خلال الاعتماد المتزايد على الدولار الأمريكي كسلاح في معاركهم الجيوسياسية، ويسعون ويحافظون على هيمنة وسيطرة هذه العملة الخضراء حتى لا يخاطرون بتراجع هيمنتها على الأسواق العالمية.

اقرأ أيضًا:

رئيس الوزراء يكشف عن قيمة سعر الدولار الحقيقية مقابل الجنيه المصري

كيف وصل سعر الذهب في مصر إلى هذا المستوى.. أسعار الذهب اليوم في مصر

ارتفاع سعر حديد عز بعد انخفاض قوي هل تصل أسعار الحديد لـ 42000

محاربة مجموعة بريكس للدولار

وقد وقعت الهند وماليزيا في شهر أبريل الماضي، اتفاقًا لزيادة استخدام العملة الروبية في التجارة العابرة للحدود بين الدولتين كما بدأت فرنسا -الحليفة الدائمة للولايات المتحدة- في تسوية معاملات تجارية باليوان.

ولقد عبر خبراء العملة، عن مخاوفهم حول التعبير عن تدهور دور الدولار بصوت عالي ومسموع للجميع، حتى لا يظهروا كاذبين في حال عدم صحة تنبؤاتهم مثلما حدث مع الذين توقعوا الانهيار الوشيك لسعر الدولار مرات كثيرة خلال القرن الماضي ثم خسرت توقعاتهم.

اقرأ أيضًا:

البنوك الرسمية تعلن شروط الحصول على الريال السعودي

توقعات سعر الدولار أمام سعر الجنيه بعد تصريحات شركة سيتي جروب

صفقة ضخمة.. السعودية تطالب بالاستحواذ على شركة مصرية

وتتقارب دوافع الكثير من الدول في هذه الاتفاقيات بشكل كبير، حيث يعتبرون أن الدولار تحول إلى “سلاح اقتصادي” يتم استخدامه لفرض الأجندة السياسة الخارجية الأميركية على دول العالم، ومعاقبة من يعارضون هذه السياسة بهذا السلاح المدمر، لذا يريدون إيجاد حل سريع للحد من سيطرة العملة الأمريكية.

وتتمثل تلك الأجندة السياسية وتظهر واضحة في حالة روسيا خاصةً، حيث شنت الولايات المتحدة برئاستها جو بايدن،  حربًا ماليةً كبيرةً على نظام الرئيس فلاديمير بوتين ردًا على حرب روسيا مع أوكرانيا، وفرض الرئيس الأمريكي عقوبات وجمد مئات المليارات من الدولارات من الاحتياطيات الأجنبية لموسكو، بالإضافة إلى إخراج روسيا من النظام المصرفي العالمي.

وعندما شاهدت دول العالم سيطرة الدولار والولايات المتحدة الأمريكية على الدول وفرضها للعقوبات، كان هذا بمثابة حافز وتذكير باعتمادهم الكبير على الدولار، بغض النظر عن رأيهم في الحرب.

اقرأ أيضًا: 

قرار رابطة السيارات يضرب سعر الدولار في مقتل

مبادرات جديدة تضرب سعر الدولار في السوق السوداء

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء بعد مبادرة رابطة السيارات و المستثمرين

الصين ومقاومة هيمنة الدولار

ويرى دانيال ماكدويل، الذي يشغل منصب مدير الدراسات الجامعية في قسم العلوم السياسية بجامعة “سيراكيوز” (Syracuse)، ومؤلف كتاب بعنوان “مقاومة الدولار: العقوبات المالية الأميركية وانتفاضة العالم ضد العملة الخضراء” أن طريقة الحفاظ على فاعلية العملة الأميركية على المدى الطويل، هو التلويح بالعقوبات كتهديد لكن دون تنفيذها فعليًا.

اقرأ أيضًا: توقعات عكسية بشأن سعر الدولار في الفترة المقبلة

وقد لعبت الصين دورًا رئيسيًا في التحول بعيدا عن الدولار، وسط مساعي الرئيس شي جين بينغ، من أجل تعزيز عملة الدولة الرسمية وقوة دور اليوان في النظام المالي العالمي، وتوسيع نطاق استخدامه في الخارج كأحد أبرز أولوياتها.

اقرأ أيضًا: توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري إذا حدث تعويم جديد

وفي شهر أبريل الماضي، أعلنت ماليزيا والهند -التي لا تربطها علاقات قوية مع الصين- عن آلية جديدة لإجراء التجارة الثنائية بالروبية، ويعتبر هذا جزء من إدارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي “الذي فرض العقوبات ضد روسيا”، من أجل تحاشي استخدام الدولار في بعض المعاملات الدولية على الأقل.

وبعد مرور شهر على تلك الاحداث، وافقت رابطة دول جنوب شرق آسيا على تعزيز استخدام عملات الدول الأعضاء في التجارة والاستثمار على الساحة الإقليمية.

اقرأ أيضًا: مبادرات جديدة تضرب سعر الدولار في السوق السوداء

وبالفعل وقعت كوريا الجنوبية وإندونيسيا، منذ أسابيع على اتفاقية لتعزيز التبادلات المباشرة بين الوون والروبية العملتان الرسميتان للبلاد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى