أخبار الاقتصاد

مبادرات مصرية تقضي على تحكم سعر الدولار في السوق

ماتزال هناك أزمة في الحصول على السيولة الدولارية في مصر، حيث تعتبر تلك العقبة الكبرى أمام الاقتصاد المصري، ومن المعروف أن الحكومة المصرية قد حصلت على شريحة واحدة فقط بدلًا من شريحتين من القرض الذي حصلت على دفعته الأولى من صندوق النقد الدولي خلال العام المالي الجاري والذي سيصل لنهايته بانتهاء الشهر الحالي.

اضغط هنا لتصفح أسعار الذهب وأسعار كل العملات في كافة البنوك 

اقرأ أيضًا:

قرار رابطة السيارات يضرب سعر الدولار في مقتل

مبادرات جديدة تضرب سعر الدولار في السوق السوداء

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء بعد مبادرة رابطة السيارات و المستثمرين

وكان يجب أن تحصل مصر على الشريحة الثانية من القرض في مارس الماضي، ومع تأخر الحصول عليه تحاول مصر إيجاد طرق أخرى للحصول على الدولار، وتواصل الحكومة السير في عدة اتجاهات متزامنة من أجل التغلب على أزمة السيولة الدولارية وحل المشكلات المرتبطة بها قبل نهاية الشهر الجاري الذي يوافق نهاية السنة المالية للعام الحالي، وتتبنى الحكومة في مصر، خطة هادفة للتغلب على التحديات الراهنة التي تواجه البلاد والأزمات التي تمر بها، وتسعى أيضًا لإحداث التوازن المطلوب للوفاء بالتزاماتها الداخلية والخارجية، كما تستهدف الخروج من الأزمة الاقتصادية بنهاية العام الجاري 2023.

اقرأ أيضًا:

البنوك الرسمية تعلن شروط الحصول على الريال السعودي

توقعات عكسية بشأن سعر الدولار في الفترة المقبلة

توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري إذا حدث تعويم جديد

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في تصريحات صحفية الشهر الماضي،  إن الحكومة تدرك الأزمات التي تواجهها وتمر بها، ولأجل هذا نحاول بكل الوسائل الممكنة أن نخفف من آثارها الاجتماعية قدر الممكن إلى حين الخروج منها”.

وعبر وزير المالية،  عن تفاؤله، وثقته في قدرة الحكومة المصرية على الخروج من تلك الأزمة “سنخرج منها وسنقدر على أن نتعافى ونعوض المواطنين عن الأثر السلبي لهذه الأزمة”.

اقرأ أيضًا:

كيف وصل سعر الذهب في مصر إلى هذا المستوى.. أسعار الذهب اليوم في مصر

ارتفاع سعر حديد عز بعد انخفاض قوي هل تصل أسعار الحديد لـ 42000

ووافق صندوق النقد الدولي، في ديسمبر الماضي، على برنامج مدته 46 شهراً لمصر، وتبلغ قيمة التمويل نحو 3 مليارات دولار، يتم تقسيمها على 9 شرائح، كل شريحة تقدر بنحو 347 مليون دولار، وبالفعل حصلت مصر على الشريحة الأولى في نهاية العام الماضي، وكان من المقرر استلام الشريحة الثانية في مارس والثالثة في سبتمبر 2023، ولكن أدى تأخر إجراء المراجعة الأولى، إلى تأخر الدفعة والتي كانت مقررة في مارس.

اقرأ أيضًا:

رئيس الوزراء يكشف عن قيمة سعر الدولار الحقيقية مقابل الجنيه المصري

توقعات سعر الدولار أمام سعر الجنيه بعد تصريحات شركة سيتي جروب

وخفضت مصر سعر صرف الجنيه عدة مرات على مدار العام الماضي 2022 فكانت (الأولى في مارس، والثانية في أكتوبر، والثالثة في يناير 2023) لتفقد العملة المصرية أكثر من نصف قيمتها أمام الدولار ويتجاوز حاجز ال30 جنيه في البنوك الرسمية بينما يزداد سعره في السوق الموازية عن ذلك بشكل كبير، وفي هذا الشأن، توقع بنك “سوسيته جنرال” أن تهبط العملة المصرية إلى 16 بالمئة حيث من المتوقع أن تسجل نحو 37 جنيه للدولار في نهاية 2023، وهو ما سجله سعر الدولار في السوق السوداء الآن.

برنامج الطروحات

وللتغلب على تلك التحديات والتعامل مع الأزمات، تتبنى الحكومة المصرية، خطة ممنهجة، تحتوي على برنامج الطروحات الحكومية وهي عبارة عن  (بيع شركات أو طرح حصص من شركات مملوكة للدولة بالبورصة أو على مستثمرين استراتيجيين) للحصول على السيولة الدولارية، ويقترح خبراء، يجب على مصر التوجه إلى التوسع بقوة نحو أدوات جذب الاستثمار وجذب المزيد من العملات الأجنبية، بالتوازي مع تسريع وتيرة زيادة حصة القطاع الخاص بشركات الحكومة.

اقرأ أيضًا:

سعر الدولار.. تحذيرات هامة لمتداولي الدولار في السوق السوداء

سعر اليورو اليوم.

سعر الدولار اليوم.

وأشار خبير أسواق المال، المحلل المالي مصطفى شفيع، إلى أن انتظام شرائح برنامج صندوق النقد الدولي يرتبط بشكل أو بآخر بمدى التقدم المحرز في صفقات الطروحات، وهذا لم يحدث، فقد كشفت مصر في شهر فبراير من العام الجاري 2023، عن قائمة تضم نحو 32 شركة ستبيع منها حصصاً في غضون عام، مع إمكانية زيادة هذا العدد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى