أخبار الاقتصاد

توقعات سعر الدولار أمام سعر الجنيه بعد تصريحات شركة سيتي جروب بشأن تعويم الجنيه

علقت شركة سيتي جروب، في بيان جديد لها عن طبيعة استعداد مصر اتخاذ قرار تعويم الجنيه أمام سعر الدولار ، وصرحت في هذا البيان عن توقعاتها بشأن اعتزام مصر بتعويم الجنيه خلال هذه الفترة من عدمه وقد بنت سيتي جروب هذه التوقعات وفق تصريحات تم نقلها عبر وكالة بلومبرج الأمريكية، وأنها تتوقع أن مصر سوف تقوم بتأجيل قرار التعويم، حتى سبتمبر المقبل على أقل تقدير، وجاء هذا التوقع بعد أن توقعت شركة سيتي جروب وهي إحدى المؤسسات الأمريكية الرائدة في وقت سابق من هذا العام، ألا يتم اتخاذ قرار بخفض قيمه الجنيه مقابل سعر الدولار قبل نهاية يونيو.

اقرأ أيضاً:

كيف وصل سعر الذهب في مصر إلى هذا المستوى.. أسعار الذهب اليوم في مصر

سعر اليورو اليوم في كل البنوك والسوق السوداء

قرار رابطة السيارات يضرب سعر الدولار في مقتل

وتبني شركة سيتي جروب الأمريكية توقعاتها، على أن مصر ستحصل على زيادة في إيرادات السياحة المتوقعة وارتفاع في مبيعات الأصول الحكومية، والذي من شأنه أن يساعد في تخفيف الضغوط الحالية على الاقتصاد المصري، مما يجعل مصر غير مضطرة لقرار التعويم في الفترة الحالية.

وتسعى مصر جاهدةً إلى اتخاذ خطوات سريعة وحاسمة حيث تعمل على تسريع برنامج الطروحات التي أعلنت عنه في فبراير الماضي من خلال بيع حصصها في 32 شركة لصالح القطاع الخاص، من أجل الحصول على السيولة الكافية من العملة الأجنبية وذلك لسد الفجوة التمويلية في النقد الأجنبي.

اضغط هنا لتصفح  أحدث أسعار الذهب والعملات في مصر الآن

اقرأ أيضاً:

شروط الحصول على الريال السعودي من البنوك الرسمية

بيان من وزارة التموين بشأن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم

سعر الدولار في مصر.. هل تخلصت مصر من الأزمة في أسعار الدولار

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  في تصريحات سابقة، إن الحكومة تستهدف جمع ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية شهر يونيو، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية والمتفق عليه مع صندوق النقد الدولي بعد الحصول على تمويل من الصندوق.

وبالفعل بدأت الحكومة المصرية في بيع حصص الشركات، ففي الشهر الماضي، باعت الحكومة حصص في عدد من الشركات، منها حصة في شركة باكين، وحصة في شركة المصرية للاتصالات، كما أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، طرح 20% من شركة بورسعيد لتداول الحاويات في البورصة.

اقرأ أيضاً:

السعودية تقدم عرض قيمته 400 مليون دولار للاستحواذ على شركة مصرية كبرى

زيادة مصروفات المدارس وتوجيه عاجل من التعليم لأولياء الأمور

إقرار نص قانون حيازة الحيوانات الجديد والتصديق على عقوبات وغرامات صارمة

وحول الوضع الاقتصادي في مصر، يرى لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان السيادي للأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي، في مقابلة مع بلومبرج،  أن قرار خفض قيمة الجنيه سيتم تأجيله حتي شهر سبتمبر المقبل مع بدء صندوق النقد الدولي إجراء مراجعة برنامج الإصلاح المدعوم بتمويل 3 مليارات دولار على 3 دفعات حصلت مصر على دفعة أولى في ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضاً: تقارير مؤكدة عن حدوث انتفاضة عالمية ضد هيمنة الدولار الأميركي

وتوقعت شركة سيتي جروب، في وقت سابق أن تؤجل مصر خفض سعر الجنيه مقابل الدولار، حتى نهاية شهر يونيو الجاري، وذلك تجنبا لتسبب ذلك في عرقلة هدف الحكومة المتمثل في عجز في الميزانية بنسبة 6.5% وتثبيت نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضاً: ارتفاع سعر حديد عز بعد انخفاض قوي هل تصل أسعار الحديد لـ 42000

وقد قام صندوق النقد الدولي بتأخير مراجعته الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري قبل ضخ الشريحة الثانية من القرض، حيث كان مقرر له في الربع الأول من العام الجاري، وتعهدت مصر بعد الحصول على قرض صندوق النقد، بتنفيذ إصلاحات اقتصادية أهمها إتباع سعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار وسرعة تخارج الدولة من الأًصول المملوكة لها لصالح القطاع الخاص وإلغاء الدعم.

اقرأ أيضاً: توقعات بارتفاع سعر الدولار في هذا الموعد

وتتوقع الشركة الأمريكية، أن ينخفض سعر الجنيه مقابل الدولار إلى 36 جنيه للدولار الواحد مع نهاية ديسمبر القادم، وذلك وفقا لما قاله الخبير الاستراتيجي في لندن، في حديثة مع بلومبرج، واتخذت مصر قرارًا بتحرير سعر صرف مرن للجنيه العام الماضي، إلى ارتفاع سعر الدولار بنحو 96% على مدار 14 شهرا ليرتفع من 15.76 جنيه في العام الماضي إلى 30.95 جنيه في الفترة الحالية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى