أخبار الاقتصاد

إجراءات جديدة من مصر لتوفير الدولار

لتوفير الدولار مصر تتخذ تلك الإجراءات، بهدف توفير العملة الصعبة في البلاد وحل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، حيث تعرض مصر على مواطنيها المقيمين في الخارج العديد من الخدمات الموجه إليه، ومن أهمها تسوية المتخلفين منهم عن أداء الخدمة العسكرية مقابل دفع مبالغ مالية، كما تخصص البلاد للمصريين العاملين بالخارج خطة تقاعد بالدولار، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تتخذها البلاد لتوفير الدولار وزيادة تدفقات العملة الأجنبية للبلاد.

لتوفير الدولار مصر تتخذ تلك الإجراءات

بدأت بالفعل العديد من البنوك الحكومية خلال الأشهر القليلة السابقة ببيع سندات مقومة بالدولار مرتفعة الفائدة، كما يمنح مشروع قانون دخل حيز التنفيذ الفعلي منذ شهر مايو السابق 2022 الإقامة المؤقتة للأجانب وذلك مقابل شراء عقار لا تقل قيمته عن 50.000 ألف دولار أو إيداع 50.000 دولار في بنك حكومي.

تأتي تلك الإجراءات ضمن العديد من المبادرات التي أطلقتها الحكومة في أعقاب خطة تم الإعلان عنها خلال العام السابق 2022، تمنح المصريين المقيمين في الخارج إعفاءات مقابل دفع رسوم جمركية على وارادات السيارات بالعملة الصعبة، إلى جانب العديد من الإجراءات الاقتصادية الهادفة لجذب المزيد من الاستثمارات بالعملة الأجنبية بالمجال الصناعي وبيع الأراضي.

تأتي تلك الإجراءات بعد أن انخفضت أصول البلاد من العملات الأجنبية بشكل عام على مدى العامين السابقين بعد موجه اقتراض من الخارج، بعد أعقاب جائحة فيروس كورونا وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أوضحت البيانات الرسمية المعلن من قبل البنك المركزي المصري ان تحويلات المغتربين تعد أكبر مصدر للعملة الأجنبية في مصر، والتي تراجعت بشده خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2022.

أوضح بيان رسمي صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أن خطة التقاعد تسمح للمصريين بالخارج بالقيام بشراء وثيقة تقاعد بقيمة مالية تبدأ من 500 دولار أمريكي، تضمن حصولهم على راتب تقاعدي بالدولار لما يتراوح بين 10، و15 عامًا اعتبارًا من سن الـ 50 عامًا.

كما أعلنت الحكومة في إطار إجراءات لتوفير العملة الصعبة للبلاد، الإعلان عن السماح للمصريين المقيمين بالخارج والذين تخلفوا عن أداء الخدمة العسكرية بتسوية أوضاعهم التقاعدية بشكل نهائي مقابل دفع 5000 دولار أمريكي أو 5000 يورو خلال فترة زمنية 30 يومًا “شهر واحد فقط” اعتبارًا من يوم الاثنين الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية خلال بيان رسمي صادر عنها يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم تخصيص رقم عبر تطبيق “الواتساب” وعنوان بريد إلكتروني من أجل تلقى كافة الاستفسارات والتساؤلات عن تلك المبادرة، وشدد الوزارة أن البريد الإلكتروني ورقم الواتساب سيخضعان لمراقبة على مدار الساعة، وحثت الراغبين في المشاركة في تلك المبادرة بسرعة التسجيل، ويستفيد من تلك المبادرة الخاصة بتسوية الموقف التجنيدي الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا وتخلفوا عن أداء الخدمة العسكرية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الخدمة العسكرية في مصر إلزامية لمعظم الذكور المصريين، الذين تتراوح أعمارهم من 19 عامًا وحتى 30 عامًا، وحصل العديد منهم على إعفاءات مؤقتة للسفر من أجل العلاج الطبي أو العمل أو التعليم ولكنهم بقوا في الخارج في نهاية الأمر، ولا يسمح للمصريين المتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية بتجديد جوازات سفرهم.

ولهذا طلبت الحكومة من الأشخاص الراغبين في تسوية أوضاعهم الدفع لحساب تم تأسيسه خصيصًا لهذا الغرض بفرع بنك مصر ومملوك للبلاد في الإمارات وتحديدًا في أبوظبي.

إقرأ أيضًا: خبير اقتصادي.. حل وحيد أمام مصر للتخلص من أزمة الجنيه مقابل الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتمد بشكل كامل على العائد الإعلاني، الرجاء تعطيل الإعلانات للاستمرار